الأرشيف

المغرب يتجاوز حدود الجنون !!

في اتهام جديد من نظام المخزن ضد الجزائر، وصفت الخارجيةالمغربية في بيان نشرته وكالة الانباء المغربية الرسمية، حفل احياء جبهة البوليساريو للذكرى 45 لتأسيسها في تيفاريتي بـ “الاستفزازي”، مؤكدا على مواصلته للحملة الشعواء والتي كانت آخر فصولها منذ أسبوعين فقط.

وإدعت الخارجیة المغربیة في بیان لھا أن “البولیساريو قامت بأعمال استفزازية في بلدة تیفاريتي، وأن ھذا يعد خرق سافر لوقف إطلاق النار، وبمثابة تحد صارخ لسلطة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة”.، في محاولة من المغرب للتغطية على مطلب وھطبیق القرارات الأخیرة للأمم المتحدة التي تنصف القضیة الصحراوية.
كما قالت الخارجیة المغربیة :” إن سفیر المغرب لدى الأمم المتحدة عمر ھلال، سیصدر بلاغا من نیويورك، يدعو فیه الأمین العام للأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولیته إزاء ھذه التطورات، مشیرة إلى أن المغرب سیحتج لدى الأمم المتحدة”.

كما هاجم المغرب مجددا الجزائر حينما قال إن “هذا التصعيد يتم بمباركة وتواطؤ من بلد جار، عضو في اتحاد المغرب العربي، ولكن يخرق ميثاقه في مناسبتين: بإغلاق الحدود، وباستقبال حركة مسلحة على أرضه ، تهدد الوحدة الترابية لدولة أخرى عضو في الاتحاد”، وأضاف “هذا البلد، عوض احترام قيم حسن الجوار وضوابط الاستقرار الإقليمي، يتمادي في دعم من وصفهم بـ “مرتزقة” البوليساريو في عملهم المزعزع للاسقترار في خرق للشرعية الدولية”.

وراح المخزن لأبعد من ذلك، حيث ذكر إسم الجزائر في بيان خارجيته، حينما قال :”وبدلا من الانحسار، فإن مسؤولية الجزائر والبوليساريو أمام المجتمع الدولي ما انفكت تتفاقم. إن المغرب يطلب رسميا من الهيئات الأممية المعنية، الإسراع بفتح تحقيق دولي من أجل تسليط الضوء على الوضعية في مخيمات تندوف، التي تديرها “البوليساريو” فوق التراب الجزائري والتي يتم فيها احتجاز مواطنينا واشقائنا المغاربة في ظروف مزرية وغير إنسانية ، وحيث يتم تحويل المساعدات الإنسانية التي يمنحها المجتمع الدولي وبيعها في أسواق البلد المضيف، لتحقيق الإثراء الشخصي لشرذمة البوليساريو”.

وأمام هذه التجاوزات المغربية تظلر الجزائرية تترفع عن الاستفزازات هذه، بل إنها تجسد مبدأ حسن الجوار بأتم معنى الكلمة بما أنها مدركة تماما لحالة التخبط التي تعيشها الدبلوماسية المغربية جراء محاصرتها من قبل المجتمع الدولي والهيئة الأممية لصالح الصحراويين.

هبة نور

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق