اقتصاد ومؤسساتالأرشيف

سونطراك تتفرج على مغادرة 10 آلاف إطار في 3 سنوات !!

اعترف ولد قدور، خلال يوم برلماني حول قطاع الطاقة، بعدم قدرة الشركة على وقف النزيف المتواصل بين عمالها.

وقال “لا يوجد حل للحفاظ على إطارات وكوادر الشركة في مواجهة الشركات الأجنبية” في إشارة إلى الإغراءات والأجور التي تمنحه لهم تلك الشركات، وأضاف قائلا “ليست لدينا القدرة ولا الإمكانيات للحفاظ عليهم”، في إشارة إلى عدم قدرة سوناطراك على دفع أجور لعمالها تكون في مستوى الأجور التي تمنحها الشركات الأجنبية العاملة في قطاع المحروقات.

وكما رافع ولد قدور، عن خيار الشركة بشراء مصفاة في ايطاليا لتكرير النفط الجزائر، وذالك رغم الانتقادات التي وجهها خبراء بسبب قدم المنشأة النفطية، وقال بان الاستثمار في تلك المصفاة جاء للحفاظ على مصالح الدولة، مشيرا بان التذبذب الكبير في أسعار المحروقات يفرض على سوناطراك التوجه نحو تكرير النفط الخام للتقليل من تداعيات تراجع الأسعار وانخفاض المداخيل.

وانتقد ولد قدور، الإستراتيجية التي كانت متبعة الي خد اليوم، مشيرا بان الاتفاق الموقع مع الشركة الفرنسية “توتال” سيسمح بانجاز وحدة بطاقة تكرير تقدر بـ 500 ألف طن منها 70 ألف طن موجهة للسوق المحلية لتلبية الطلب من قطاع تركيب السيارات.

وقال بان إستراتيجية سوناطراك المستقبلية هي العمل على إدماج الشركات المحلية في أنشطتها الصناعية، بإشراك اكبر عدد ممكن من تلك الشركات في المجالات التي تخص صناعة المحروقات.

مقالات ذات صلة

إغلاق