الأرشيفوطني

عودة “شبح” الإضراب غدا !!

تشلّ النقابات المستقلة لمختلف القطاعات، عدة قطاعات بداية من يوم غدا الأربعاء، مع تنظيم تجمعات جهوية، حيث تطالب الحكومة بتوظيف القوانين والتشريعات السارية المفعول لفض النزاعات الجماعية، وتحذر من سياسة تجريم وشيطنة التنظيمات النقابية.

ويندد التكتل النقابي بغياب الحوار الاجتماعي الجاد بين الحكومة والمنظمات النقابية، واعتماد طرق متعددة للتضييق على العمل النقابي والتعسف في استعمال السلطة واللجوء الآلي للعدالة في فض النزاعات الجماعية عوض تطبيق الآليات المنصوص عليها في القانون 90/02 من خلال المصالحة ثم الوساطة فالتحكيم.

كما يستنكر ذات التكتل غياب المفاوضات الجماعية المؤدية إلى تحقيق المطالب بشكل هادئ، حيث حذرت النقابات المستقلة من استمرار الانسداد الحاصل في العديد من القطاعات والذي سوف يؤدي –حسبها- إلى المزيد من الاحتقان والتعقيد ويفتح الباب على كل الاحتمالات. وأكدت كل من نقابات SNPSP و CNAPESTوUNPEF وSNAPEST وSATEF وSNTE وCELA وCNES وSNAP وSNTFP وcnii تمسكها بالحوار الجاد مع الحكومة كوسيلة ناجعة لتفادي المزيد من الانسداد ومعالجة الملفات المدرجة في مختلف بياناتها، والمتمثلة أساسا في حماية الحريات النقابية، مشروع قانون العمل، قانون التقاعد، وحماية القدرة الشرائية.

هبة نور

مقالات ذات صلة

إغلاق