ثقافاتوطني

حوار مع الباحثة في التراث السيدة مريم قبايلية عن مستقبل التراث في عنابة

في حوار أجريناه مع السيدة  قبايلية مريم باحثة في الاثار ومكلفة سابقة بالجرد العام للممتلكات الثقافية التابثة و المنقولة لولاية عنابة في ايطار برنامج دعم حماية و تثمين التراث الثقافي في الجزائر تطرقنا إلى عدة نقاط خاصة بعد تدمير الفيلا سالفادور بعنابة

 السيدة قبايلية صباح النور بحكمكم باحثة في الآثار و مسؤولة عن جرد المباني الثقافية بعنابة هل يمكنكم باختصار شرح برنامج تويزة الوزاري الذي أطلقه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ؟

كنت مكلفة بجرد التراث الثقافي التابث و المنقول لولاية عنابة في ايطار برنامج دعم حماية و تثمين التراث في الجزائر بشراكة وزارة الثقافة مع الاتحاد الاوربي، و قد اجرينا تربص لمدة 21 يوم في الجزائر العاصمة تحت اشراف  خبراء الاتحاد الاوربي من ايطاليا، بلجيكا، اسبانيا، فرنسا و النمسا. بعدها أرسلنا الي مديريات الثقافة ل 12 ولاية كنا 12 باحث من مختلف الولايات , كانت مهمتنا جرد المعالم غير المصنفة و في قائمة الجرد الاضافي ، قصد تصنيفها فيما بعد.

وبخصوص برنامج تويزة هي اول قاعدة بيانات رقمية للجرد العام للمتلكات الثقافية في الجزائر، باتفاق البرنامج مع سيرست و هو مركز البحث في الاعلام الالي العلمي و التقني.

هل هناك بلدان عربية قد قامت بمثل هذا البرنامج و هل نجح؟ 

بالنسبة للدول العربية التي قامت بمثل هذه البرامج انا اعرف المغرب.  

كنتي مكلفة بالمشروع بمدينة عنابة ، ما هو سبب اختيار عنابة دون مدن أخرى؟ و هل تزخر المدينة بتراث مهم ؟ 

سبب اختيار عنابة او غيرها هو اختيار وزاري وكان سيعم على باقي ولايات الوطن .

  طبعا عنابة تزخر بتراث اثري معماري المتنوع بدءا من فترة ما قبل التاريخ الي الفترة الاستعمارية دون ان ننسى المواقع الطبيعية الفريدة من نوعها بالإضافة الى تراثها اللامادي.

ما هي حوصلة برنامجكم في المدينة هل جردتم هل صنفتم مواقع مهمة ؟ إذا كانت عنابة غنية بالتراث كما تقولين من مكلف بالتصنيف في الجزائر مهمة من؟ و لماذا المدينة فقيرة جدا في التصنيف ؟

حوصلة البرنامج في ولاية عنابة هي جرد 32 معلم و موقع غير مصنف او في قائمة الجرد الاضافي و 32 بالنسبة للممتلكات المنقولة.

أما عن  التصنيف فهو  يكون من مسؤولية مديريات الثقافة التي تعد الملف الاداري و القانوني للتصنيف الذي يمر باللجان المحلية علي مستوى الولاية ثم اللجان الوطنية تحت اشراف وزارة الثقافة وهذا حسب قانون 04/98 المتعلق بحماية التراث السائر في البلاد.

الآن حول قضية فيلا سالفاتوري الأندلسية الطراز ، لماذا برنامجكم لم ينقذ المبنى؟ هل مديرية الثقافة كانت على علم ببرنامجكم أو بنتائج برنامجكم ؟ هل كان بامكانها إنقاذ أو تصنيف الفيلا؟

البرنامج لا يستطيع التدخل لإيقاف الهدم لأنها ليست مسؤوليته و لا من صلاحياته.

طبعا مديرية الثقافة كانت على علم ببرنامج دعم حماية و تثمين التراث و قد زارت البعثة الاوروبية المديرية لعدة مرات لمناقشة تقدم البرنامج علي مدار 18 شهرا.

بخصوص الفيلا سالفادور  نعم كان بإمكاننا تصنيفها لأنها تحتوي على كل مواصفات التصنيف كالقيمة المعمارية، الفنية ، التاريخية  و لان هندستها فريدة من نوعها في كامل التراب الوطني و تلك الاهم. و حسب المادة 10 من قانون 04/98 :يمكن أن تسجل فى قائمة الجرد الاضافى الممتلكات الثقافية العقارية التي، و ان لم تستوجب تصنيفا فوريا، تكتسي أهمية من وجهة التاريخ أو علم الآثار، أو العلوم، أو الاثنوغرافيا، أوالانتروبولوجيا، أو الفن و الثقافة، و تستدعى المحافظة عليها.

أنت كمختصة في التراث الثقافي هل عنابة بها معالم غير مصنفة و مهددة بالهدم؟ و هل حاولتي الإنقاذ و هل برنامجكم الجرد عمل تطبيقي فقط لأن مديرية الثقافة لم تتحدث عنه قط ؟

 لم اكن اعلم بانها ستهدم بالرغم من انني قمت بإعداد بطاقة جرد لها في ايطار البرنامج و هو برنامج وزاري و قد تفاجأت بالخبر من  مواقع التواصل الاجتماعي. حتي و ان كانت تعاني من الرطوبة وهذا شيء عادي بفعل العامل الزمني و العوامل الطبيعية الذي نجدها في معظم المواقع الاثرية لكنها صمدت لسنين.

 اريد القول اذا كان عندك امك مريضة تأخذها للطبيب او تقتلها او تتركها لتموت نفس الشئ بالنسبة للاثار، يوجد مدارس  معاهد و مخابر للترميم الممتلكات الثقافية التي تكون الالف من الطلبة سواء اثريين او مهندسين معماريين و لا نذهب بعيدا فعنابة  لديها مخبر المدينة و التراث المعماري الحضري و المنظري على مستوى قسم الهندسة المعمارية بجامعة باجي مختار.

ما هو شعورك عن هدم الفيلا هل كنت مقصرة في حقها مسؤولة في وزارة الثقافة؟ يقال أنه هناك من بكى لما رأى صور الهدم

 انا بكيت لشدة حزني لفقدان مثل هذا المبني مثلي مثل الغيورين علي هذا الوطن لكن لا ينفع البكاء او الحزن او الاستياء في مثل هذه الحالات و للأسف.

حاورها .. محمد لمين مغنين

مقالات ذات صلة

إغلاق