الحدثثقافات

نبيل عسلي يكشف ل “الطريق نيوز”.. سبب توقيف “دقيوس ومقيوس 3” وتفاصيل أخرى!!

طريق نيوز

كشف الممثل الجزائري نبيل عسلي عن تفاجئه وفريق العمل عن قرار توقيف السلسلة الفكاهية ” دقيوس ومقيوس ” في موسمها الثالث ، الذي كان من المفترض أن يعرض على قناة الشروق تيفي في شهر رمضان 2020.

وأوضح عسلي في حوار مع الطريق نيوز حول سبب توقيف العمل، الذي حقق نجاحا باهرا في الموسم الثاني من السلسلة في سنة 2019.

ما الذي يميز سلسلة دقيوس ومقيوس في الموسم الثالث؟

حاولنا في هذا الموسم تطوير العمل بالجمع بين الاثارة والدراما والكوميديا في ان واحد، قسمنا العمل إلى  عشرين حلقة ، مدة الواحدة 20 دقيقة، حتى نعطي العمل اضافة نوعية  في مجال الانتاج التلفزيوني في شهر رمضان خاصة بالنسبة للظروف التي تمر بها البلاد وسط تفشي جائحة كورونا.

و تدور أحداث العمل حول شخصيتي دقيوس ومقيوس اللذان يعيشان في مجتمع جزائري تحكمه قوانين  وأعراف، تجعلهم يقعان في مشاكل كبيرة ، حيث تتعقد الأمور ، ويتحملان مسؤولية شعب بأكمله ،لينتهي بهما المطاف في السجن، لتتطور الاحداث فيما بعد وتصبح أكثر تشويقا.

أين ومتى تم تصوير الموسم الثالث من سلسلة دقيوس ومقيوس ؟

أنهينا التصوير أواخر شهر ديسمبر من سنة 2019  وبداية شهر جانفي،وكان التصوير في دولة تونس الشقيقة بمشاركة أزيد من 40 ممثل وممثلة .

هل كان في تعاون في مجال الاخراج و كتابة السيناريو؟

كتبت السيناريو رفقة الممثل نسيم حدوش وجهيد، حاولنا تطوير فكرة العمل وتقديمه للجمهور بطريقة  هزلية جديدة فيها نوع من الابداع والاثارة ، ركزنا على محاور أساسية كالعاطفة والشعب والسياسة ، خاصة وأن الاخراج كان من تحت اشراف  المخرج التركي محمد جوك.

هل في تشابه بين الأحداث التي مرت بها الجزائر في فنرة الحراك الشعبي وسيناريو العمل؟

نعم هناك أوجه تشابه في الأحداث بين ما مرت به الجزائر في فترة الحراك الشعبي وسيناريو العمل، مع العلم أننا أنهينا كتابة السيناريو في فصل الصيف، أي منذ أزيد  من ستة أشهر ، ولدينا كل الأدلة التي تثبت ذلك،  وبالنسبة لشخصيتي دقيوس ومقيوس، فتبقى شخصيات كوميدية  ، حاولنا من خلالهما انتاج مادة ترفيهية للمشاهد الجزائري في شهر رمضان الكريم.

لاحظنا ظهور شخصية جديدة في العمل من تجسيد الفنان نصرالدين جودي والتي تتشابه غالبا مع شخصية رشيد نكاز، على أي أساس تم توظيف هذه الدور؟

تم توظيف هذه الشخصية في وقت محدد وحاولنا استخدامها في السيناريو كشخصية مستقلة  لأن العمل له جوانب متعددة وليس له أي اعتبارات سياسية أخرى.

لماذا تم توقيف عرض سلسلة دقيوس ومقيوس في لموسم الثالث؟ 

صراحة لا نعلم ، ولا يوجد أي قرار رسمي أو بيان من جهة مسؤولة عن سبب التوقيف، تلقينا الخبر منذ يومين من ادارة قناة الشروق تيفي، كما أنه لم يتم مشاهدة الحلقات العشرين للسلسلة  ولهذا لا نفهم سبب التوقيف.

هل يمكن ان يتم عرض العمل على موقع اليوتيوب؟

فنيا أتمنى أن يتم عرض العمل لأنه موجه للجمهور الجزائري بالدرجة الأولى حتى يستمتع في هذا الشهر الفضيل خاصة في ظل الأزمة الوبائية لانتشار  فيروس كورونا ،إلا أن القرار لا يعود لنا وحدنا، خاصة  أن هناك أزيد من 40 ممثل وممثلة شاركوا في العمل دون ان يتقاضوا أجورهم، كما هناك اعتبارات أخرى فيما يخص الانتاج.

هل اتخذتم اجراءات بخصوص قرار توقيف العمل؟

قمنا بنشر فيديو توضيحي على صفحتنا الرسمية في انتظار رد رسمي من السلطات المعنية، حول قرار توقيف العمل، ومن هي الجهات المسؤولة وراء هذا التوقيف، خاصة أن الرئيس تبون قال أننا نعيش في الجزائر الجديدة، التي لا تظلم مواطنيها  ، ولهذا لن نقبل إلا باصدار بيان رسمي.

وأضاف عسلي  تعبنا كثيرا لاخراج هذا العمل الفني ،  نتمنى أن يتم الترخيص لبث  دقيوس ومقيوس في موسمه الثالث حتى يتمتع ويستمتع الجمهور الجزائري بمادة فنية محترفة وهادفة.

 نجوى راهم

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق