الأرشيف

أويحيى : الجزائر تشجع مبادرات السلم في القارة السمراء

 

أكد الوزير الأول أحمد أويحيى، اليوم الاثنين بأديس أبابا، بصفته ممثل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في أشغال القمة الـ 30 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي، أن الجزائر تستمر في تشجيع كافة مبادرات السلم في افريقيا مع إيلاء أهمية كبرى للقضاء على الإرهاب والشبكات الإجرامية.

وفي تدخله خلال دراسة تقرير مجلس السلم والأمن حول النشاطات ووضع السلم والأمن في إفريقيا، تأسف أويحيى لاستفحال بؤر الأزمات والتوتر في القارة، منوها بالتقدم الأكيد المسجل في عدة مناطق في إفريقيا في مجال السلم والأمن الحيوي.

و ذكر أويحيى، تواصل الجزائر تحت القيادة الرشيدة للرئيس بوتفليقة تعاونها المثالي مع مالي في مجال متابعة تطبيق اتفاق السلم والمصالحة، موضحا أن هذا الاتفاق سجل تقدما معتبرا لاسيما في المسائل المؤسساتية والدفاع والأمن.

وأكد الوزير الأول، أن الجزائر تولي “أهمية كبرى” للقضاء على الإرهاب والشبكات الاجرامية العابرة للأوطان بمنطقة الساحل موضحا بهذا الصدد انها تنسق مساهمتها في هذا الكفاح مع الدول المعنية ضمن لجنة الأركان العملياتية المشتركة.

وفي تطرقه إلى الوضع في ليبيا، أوضح، ممثل الرئيس، أن الجزائر تتابع “بآمال قوية التطورات الجارية للوصول إلى حل سياسي للأزمة، من شأنه الحفاظ على وحدة وسلامة وسيادة هذا البلد وحل سياسي كفيل بوضع أسس المصالحة الوطنية بين الليبيين”.

وبخصوص الصحراء الغربية تبنى أويحيى النتائج والتوصيات المتضمنة في تقرير مجلس السلم و الأمن للاتحاد الافريقي.

وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق