وطني

الخبر ترفع سعر نسختها الورقية إلى 40 دينارا

قررت جريدة “الخبر” رفع سعر نسختها الورقية إلى 40 دينارا، بداية من 30 أفريل الجاري، مرجعة ذلك إلى التأثيرات التي أحدثتها جائحة كوفيد 19 على صناعة الورق في العالم.

وحسب توضيحات الجريدة، فقد ارتفعت أسعار الورق ومواعيد التسليم أصبحت طويلة وازدادت مخاطر نقص التموين بهذه المادة الحيوية لصناعة الصحافة الورقية.

“يرتفع سعر تكلفة إنتاج الصحيفة الورقية بسبب زيادة تكاليف الإنتاج، وتمثل الطباعة عنصرا مهما جدا في سلسلة صناعة الجريدة، مع صعوباتها التقنية الخاصة”.

“كما تشكل كلفة الورق البند الثاني من الإنفاق بعد الرواتب. وتتعدد أسباب التكاليف الباهظة لإنتاج مادة الورق: زيادة أسعار الطاقة والمواد الخام والنقل، فكان لهذه المعطيات تأثير مباشر على زيادة سعر الورق، مما ساهم في ارتفاعه بنسبة 100% عالميا، حيث زاد سعر بعض الأصناف من 550 إلى 600 دولار للطن، ليبلغ 1200 دولار للطن، في حين تتناقص عائدات الإعلانات. بالإضافة إلى ذلك، يواجه صناع الصحف الورقية منافسة شرسة من وسائل الإعلام الإلكترونية”.

وحفاظا على استمرار الجريدة يقول مسؤولها أن على قرائها دفع مبلغ إضافي بعشرة دنانير (10 دج)،  لاقتناء جريدتهم ابتداء من 30 أفريل المقبل.

مقالات ذات صلة

إغلاق