اقتصاد ومؤسساتوطني

الجزائر تحتضن المؤتمر الـ 34 للاتحاد العربي للأسمدة من 3 إلى 6 أكتوبر

يعقد الاتحاد العربي للأسمدة مؤتمره الفني الدولي الـ 34 ابتداء من غد الاثنين بالجزائر العاصمة،بحضور 300 مشارك، حسبما أفاد به، اليوم الأحد، رئيس مجلس إدارة الاتحاد والرئيس المدير العام لمجمع أسمدال (فرع مجمع سوناطراك), محمد الطاهر هواين، والذي اعتبره في تاريخ مؤتمرات الاتحاد العربي للأسمدة.

و صرح هواين لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى هذا الأحد إن “الجزائر ولأول مرة ستحظى بشرف تنظيم المؤتمر الفني الدولي الـ 34 للاتحاد العربي للأسمدة، برعاية رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، و الذي حسبه سيكون فرصة لجلب المستثمرين خاصة وأن هذا القطاع يعتبر من بين القطاعات الجذابة للإستثمار حاليا وهو يتطور سنويا بنسبة 5 بالمائة.

موضحا في ذات السياق، أن الظروف التي سينعقد فيها هذا المؤتمر هي ظروف اقتصادية متشنجة جدا تتميز بعدم استقرار الأسعار في الأسواق العالمية، خاصة عندما يتعلق الأمر بسوق الطاقة الذي يؤثر على جميع الأسواق وعلى كل الصناعات.

مضيفا، أن صناعة الأسمدة هي الأخرى تأثرت كثيرا بداية بجائحة كورونا، ثم بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية التي أثرت على الأسعار التي عرفت ارتفاعا كبيرا.

في سياق متصل، أشار هواين أنه خلال هذا المؤتمر سيتم التطرق إلى عدة نقاط من أبرزها الأسواق العالمية للأسمدة بمشاركة عدة خبراء وأخصائيين في المجال، بالإضافة إلى أحدث التكنولوجيات في صناعة مختلف الأسمدة، وكذلك معضلة الأمن الغذائي التي تشغل الجميع.

بالاضافة أيضا الي قضية التغيرات المناخية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي. كما سيتم تنظيم معرض لمختلف المنتجين اللذين سيعرضون آخر إنتاجاتهم التكنولوجية بالإضافة على عدة نشاطات أخرى.

وفي سياق آخر، أكد هواين للإذاعة الوطنية أن مجمع أسمدال إنخرط في سياسة استثمارية طموحة جدا وأطلق لحد الآن مشروعين، مشروع الفوسفات المتكامل الذي يهدف إلى إستغلال، إستخراج وتحويل 10 مليون طن من الفوسفات الخام من منجم بلاد الحدبة بتبسة.
أما المشروع الثاني الذي هو الآخر في مرحلة الدراسات فيشمل تحويل 700 الف طن من الفوسفات الخام إلى فوسفات غذائي وأسمدة ومواد كيمياوية.

وتجدر الإشارة، أن الاتحاد العربي للأسمدة هو هيئة عربية دولية غير حكومية، تأسس سنة 1975 ومقره القاهرة بمصر.

ويضم الاتحاد أزيد من 80 شركة متخصصة في صناعة وتجارة الأسمدة وخاماتها من 35 دولة، بما فيها الشركات الجزائرية الناشطة في هذا المجال وصاحبة العضوية المتميزة فيه حيث يشكل أعضاؤه ثلث صناعة الأسمدة في العالم.

الإذاعة الجزائرية

مقالات ذات صلة

إغلاق