الأرشيفثقافاتوطني

أكلي يحياتن يصدح في أوبرا الجزائر

أحيا المطرب القبائلي آكلي يحياتن أمسية يوم  الأحد بأوبرا الجزائر “بوعلام بسايح” بالجزائر العاصمة حفلا فنيا ساهرا أمتع  خلاله الجمهور الحاضر بباقة من أروع أغانيه.

وتحت تصفيقات الحضور وزغاريد النسوة استهل يحياتن (84 عاما) حفله بأداء بعض  أشهر إبداعاته التي عرف بها على غرار “أيراو الجزائر” (أبناء الجزائر)  و”ثمورثيو ثامورث اذورار” (بلدي هو بلد الجبال) التي تمجد الوطن وكذا “الفراق  بزاف يوعار” وهي أغنية رومانسية في الحب وألم الفراق.

كما أطرب ال”دا آكلي” -كما سيميه محبوه- الجمهور بباقة أخرى من الأغاني  التي جادت بها قريحته على غرار “الشاه الشاه” و”أزريغ الزين ذي ميشلي” (رأيت  الجمال في ميشلي) بالإضافة إلى رائعة “يا المنفي” التي التي رددها معه الحضور  بحرارة كبيرة.

ومن العناوين التي أمتع بها أيضا الحضور “سناث ولنيو سقمثاون” (عيناي تدمعان)  و”أمينيغ أوال فهميث” و”اياخام ذاشو اك يوغان” (اه يا منزلي ما بك) بالإضافة  إلى بعض الأغاني من التراث الشعبي الجزائري والمغربي.

ولد اكلي يحياتن في 1933 ببوغني (ولاية تيزي وزو) وهاجر إلى فرنسا في سنوات  الخمسينيات أين اختلط بالوسط الفني في الحي اللاتيني بباريس أين تعرف على  العديد من الفنانين الجزائريين كسليمان عازم وزروقي علاوة والشيخ الحسناوي.

كما ناضل في جبهة التحرير الوطني حيث اعتقل وسجن عدة مرات وقد اغتنم فترة  سجنه ليبدع عديد الاغاني التي عرف بها ك”يا المنفي” التي اقتبسها من اغنية  قديمة عن المنفى تم تأليفها عام 1871 .

ويعتبر آكلي يحياتن أحد أبرز وجوه الأغنية القبائلية حيث في رصيده أزيد من  100 أغنية حقق بعضها نجاحا جماهيريا كبيرا.

و.أ.ج

مقالات ذات صلة

إغلاق