الأرشيفوطني

الوزير زمالي يثمن أمام النواب اعتماد “أمنزون ” عيدا وطنيا

 

 

أكد وزير العمل مراد زمالي،  اليوم الخميس،أن الاحتفال بأول يناير من كل سنة، سيعزز الارتباط والتواصل الدائم مع التاريخ الأمازيغي الذي بدأ العدّ له منذ 950 سنة قبل الميلاد ، وهو ما سيذكر الأجيال اللاحقة بأمجاد أسلافهم و نضالهم.

وقدم الوزير أمام  لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني،عرضا حول مشروع قانون يعدل ويتمم القانون رقم 63-278 المؤرخ في 26 يوليو 1963 الذي يحدد قائمة الأعياد الوطنية، وقد جرت الأشغال بحضور وزير العلاقات مع البرلمان السيد محجوب بدة.
بعدما استعرض ممثل الحكومة أهم التعديلات التي عرفتها قائمة الأعياد الرسمية في الجزائر منذ الاستقلال إلى يومنا، هذا أوضح أن مشروع هذا الثانون ينص على اعتماد “أمنزون” (رأس السنة الأمازيغية ) الموافق لـ 12 جانفي من كل سنة عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر.

وذكّر  مراد زمالي أن مشروع هذا القانون جاء تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي كرّس نهائيا صلة الشعب الجزائري برمته مع اللغة الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية، وليعزز من خلال هذا النص مقومات الهوية الوطنية الثلاث الإسلام ، العربية والأمازيغية إلى جانب المصالحة الوطنية.

وعقب العرض، ثمّن أعضاء اللجنة تبنّي فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لهذا القرار التاريخي واعتبروه تكريسا للقيّم الوطنية بما يلبي رغبة كل الجزائريين.

مقالات ذات صلة

إغلاق