اقتصاد ومؤسساتالأرشيف

الأفافاس:قانون المالية الجديد يحتقر المواطن

قال رئيس المجموعة البرلمانية لجبهة القوى الاشتراكية شافع بوعيش خلال   مداخلته خلال جلسة مناقشة مشروع قانون المالية  لسنة 2017 “حن هنا، نناقش قانون المالية لسنة 2017، بعد أكثر من شهرين من النقاش الذي دار في وسائل الاعلام، و نحن نعرف أن هذا النقاش لا غاية منه إلا تحميل النواب مسؤولية فشل السلطة في تسيير شؤون البلاد، للأسف هناك نواب تقبلوا هذا الدور، و تقبلوا أن يشتموا من طرف المواطنين، عوض أن تشتم الحكومة.”

مضيفا “إن التقرير التمهيدي للجنة المالية الذي تلي على مسامع النواب قد يذكّرنا بتقارير لجان مساندة رئيس الجمهورية أثناء الحملات الانتخابية، حيث نتساءل إن كانت لجان مجلسنا متكونة من نواب منتخبين من الشعب أو من ملحقي الوزارات ليتلوا علينا قصائد المدح لا يأمن بها حتى الوزراء و مرافقيهم نفسهم.
بالله عليكم كيف لنا أن نسمي تقرير تمهيدي لقانون مالية و اللجنة المختصة لم تستمع إلا لثلاث وزراء ؟
بعدما كانت الجلسة المخصصة لمناقشة قانون المالية، في العهدات الماضية، تستغرق أسبوعا كاملا، ها نحن اليوم، و للأسف الشديد، نناقشه في يومين، أليس هذا دليل قاطع على احتقار السلطة للعمل البرلماني و للنائب بصفة خاصة، و إن استمر الوضع على حاله فلن يناقش القانون داخل البرلمان في العهدات الانتخابية المقبلة.”

مضيفا بأن  حزبه  يرى ” بأن قانون المالية يعبر عن احتقار كلي لمصالح البلد والمواطنين. لهذا قدرنا بأن هذا القانون هو ضد الوطن لأنه يدخل في اطار رؤية سياسية ترفض جعل مشاكل الجزائريين مسألة تخص كل الجزائريين.
لا توجد أزمة اقتصادية غير مرتبطة باعتبارات سياسية وأخلاقية بقدر الاعتبارات الاقتصادية. السلطة التي قادت بشكل أحادي البلاد في كل الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية تحاول اليوم مواصلة ذلك بقرارات أحادية.

مقالات ذات صلة

إغلاق