الأرشيف

الجزائر تحصد ستة جوائز بمهرجان ” طقوس المسرح الدولي ” بالأردن

استطاعت مسرحية ” الثلث الخالي” للمسرح الجهوي للعلمة ان تصنع فارق التميز والإبهار  في مهرجان ” عشيات طقوس المسرح الدولي” بالأردن بحصدها  لستة جوائز كاملة  في الدورة التاسعة للمهرجان التي اختتمت مساء الاربعاء بالعاصمة عمان.

وتمكنت المسرحية التي اكتشفها الجمهور الاردني على ركح مسرح الحسين الثقافي من الظفر بجوائز  أفضل عرض متكامل  وأحسن إخراج لتونس أيت علي وأحسن موسيقى لحسين سماتي  وأحسن أداء نسائي لحورية بهلول بالاضافة الى جائزة أحسن نص مسرحي للمؤلف محمد شواط وجائزة أفضل هندسة اضائية لصاحبها فاروق رضاونة.

وفي تصريح لواج عبر  خليل عون رئيس مصلحة البرمجة  والتوزيع  والعلاقات الخارجية بالمسرح الجهوي للعلمة عن افتخار الفرقة بهذا النجاح الكبير الذي ” سيزيد — كما قال — من عزيمتنا للمضي قدما بهذا الفن في الجزائر”  مشيرا إلى أن النجاح الذي لقيه العرض المسرحي في الاردن وتميزه عن باقي العرو المقدمة في المهرجان ” يدل على الحرفية التي ابدعت في تجسيدها المخرجة تؤتي آيت علي والتفاني في الأداء من طرف الممثلات “.

واكدت  المخرجة من جهتها أن نجاح مسرحية  ” الثلث الخالي” في بلد عربي وفي مهرجان عربي وباللهجة الدارجة الجزائرية ” يعكس المستوى الحيد الذي يتمتع به ابو الفنون في الجزائر على الرغم من المشاكل التي يعاني منها من نقص في الإمكانيات وتهميش للفن الراقي والهادف”.

وفي ردة فعل بغرض المختصين عقب الحفل الختامي للمهرجان الذي دام خمسة ايام نوه هؤلاء بالمستوى ” المتميز” للمخرجة آيت علي والممثلات الجزائريات  اللواتي استطعن ” جذب الحاضرين حتى اللحظات الاخيرة من العرض المسرحي”.

وكان المهرجان الذي تنظمه كل عام فرقة ” طقوس المسرح” بالتعاون مع وزارة الثقافة  الاردنية ونقابة الفنانين الاردنيين قد افتتح يوم السبت الماضي بمشاركة المسرحية الجزائرية الى جانب عشرة عروض اخرى .

واج

مقالات ذات صلة

إغلاق