اقتصاد ومؤسسات

العام المقبل.. سوناطراك ترفع إنتاجها من الغاز بـ 10 مليارات متر مكعب

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية للمحروقات، عن ارتفاع إنتاجها من الغاز بـ 4 مليارات متر مكعب في 2022، وبمقدار 10 مليارات في العام المقبل.

وأوضح مدير الاستراتيجية والتخطيط في سوناطراك، رشيد زرداني الذي كشف هذه المعلومات للإذاعة الجزائرية، أن الشركة تجري حاليًا عمليات تطوير على عدة اكتشافات نفطية وغازية، إضافة لتحسين قدرات الاسترجاع في الحقول المستغلة.

وذكر في تصريحاته أن “عمليات التطوير الحالية ستسمح لنا بزيادة الإنتاج بواقع 4 مليارات متر مكعب في العام الجاري.. نتوقع أن يرتفع الإنتاج بين 8 إلى 10 مليارات متر مكعب في 2023”.

وأشار المسؤول إلى أن إنتاج الجزائر حاليًا يقدر بـ 130 مليار متر مكعب سنويًا، يوجه نحو 50 مليارًا منه للاستهلاك الداخلي، ويصدر الفائض للخارج بالأخص السوق الأوربية.

وذكرت وزارة الطاقة الجزائرية أن البلاد ستسلم إيطاليا 10 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز في غضون الأشهر القادمة، على تتخطى تصل إمدادات الغاز إلى البلد الأوروبي بنهاية العام 25 مليار متر مكعب.

وتوالت منذ بداية العام الحالي، أخبار الاكتشافات الغازية، والتي كان أبرزها تحقيق اكتشاف هام من الغاز الطبيعي على مستوى حقل حاسي الرمل، في 28 جوان الماضي، يعد الأكبر منذ عشرين سنة.

وقد أظهر التقييم الأولي لهذه الإمكانات، وفق الشركة حجمًا يتراوح بين 100 و340 مليار متر مكعب من الغاز المكثف. ويشكل هذا الحجم من الغاز المكثف واحدة من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات خلال العشرين سنة الماضية.

مقالات ذات صلة

إغلاق