وطني

اللجنة كورونا تدعوا لعدم القلق

طالب اليوم الاثنين عضو اللجنة العلمية ورئيس مصلحة طب الأورام بالمستشفى الجامعي للبليدة عدة بونجار بعدم تهويل الوضع الصحي في البلاد مؤكدا عدم وجود تشبع على مستوى المستشفيات والتكفل بالمرضى يتم في أحسن الظروف.

وقال البروفيسور بونجار في حديث خاص مع إذاعة سطيف الجهوية:”اذا كان فيه تشبع  في المستشفيات فهذا لا يعود إلى نقص الاماكن لكن يعود إلى تقليص عدد الأسرة المخصصة للكوفيد كما كان في بداية الازمة”.

وأضاف ذات المتحدث:”احتياجاتنا للأكسجين أكثر من 350.000 لتر يوميا و الكميات موجودة و معظم المستشفيات لا تعاني أزمة أوكسجين”.

وأفاد عضو اللجنة العلمية أنه خلال شهر جويلية من السنة الماضية عدد المرضى فاق ال 12800 مريض، في حين بلغ عدد المرضى في المستشفيات خلال جويلية 2021  حوالي 5000 مريض و 400 الى 500 في العناية المركزة.

أما نسبة الاسرة المشغولة في المستشفيات فلا تتعدى 25 بالمائة من العدد الاجمالي الذي كان مخصصا للمرضى الكوفيد في بداية الازمة  وذالك يعود الى استانف معظم المصالح لنشاطها الاعتيادي.

كما كشف بونجار أنه يوجد في الجزائر حوالي 70.000 سرير في المستشفيات  وزارة الصحة خصصت أكثر كن 20.000 سرير لمرضى الكوفيد، مضيفا بالقول:”رفعنا قدرة الاستيعاب بعد تطور الحالة الوبائية و تم تسخير مصالح أخرى ما عدا مصالح طب الاطفال، النساء و التوليد، الاستعجالات، و السرطان.

وأكد عضو اللجنة العلمية أن العدد الاجمالي للاسرة في المؤسسات الاستشفائية على مستوى الجزائر العاصمة يبلغ 7000 سرير، بينما يوجد أقل من 1000 مريض بكورونا في المستشفيات.

مقالات ذات صلة

إغلاق