الأرشيفوطني

بدوي: يجب وضع إستراتيجية لتمويل المناطق الجنوبية بالطاقة الشمسية

أكد وزير الداخلية و الجماعات المحلية السيد نور الدين بدوي يوم الإثنين بولاية البيض على ضرورة التفكير لوضع إستراتيجية ميدانية للجماعات المحلية عبر المناطق الجنوبية للإستغلال الأمثل للطاقة الشمسية و توجيهها بما يساعد على تقليص نفقات الدولة في مجال إستهلاك الطاقة الكهربائية .

أوضح الوزير خلال معاينته لمشروع محطة توليد الطاقة الشمسية ببلدية الأبيض سيدي الشيخ(110كلم جنوب البيض) أن مشاريع إستغلال الطاقة الشمسية سيسمح بتقليص نفقات الدولة بخصوص عديد المشاريع المرتبطة بضخ المياه من الآبار الجوفية الواقعة بالمناطق البعيدة و أيضا يمكن أيضا توجيه هذا النوع من الطاقات المتجددة في مرافقة المشاريع الإستثمارية الفلاحية بالمناطق الجنوبية .

و شدد السيد نور الدين بدوي على أهمية إستعمال التكنولوجيات الحديثة في مجال الطاقة لضمان أكثر ترشيد للنفقات العمومية في ذات المجال  مذكرا أن الجزائر تتوفر على إمكانيات هامة في مجال الطاقة الشمسية لا تتوفر عليها دول أخرى و هو أمر يستدعي إستغلالها بالشكل الأمثل حيث طالب في ذات الإطار خبراء  عن المؤسسة الألمانية المسندة  لها أشغال إنجاز محطة توليد الطاقة الشمسية ببلدية الأبيض سيدي الشيخ للتشاور في إستحداث شراكة في ذات المجال لفائدة الجماعات المحلية بالمناطق الجنوبية.

و يتربع مشروع محطة توليد الطاقة الشمسية الذي إنطلقت به الأشغال سنة 2014على مساحة إجمالية تقدر ب39,2هكتار حيث رصد لإنجازه غلاف مالي  يقدر ب4,75مليار دج .

و تبلغ قدرة إنتاج هذه المحطة من الطاقة الكهربائية 24ميغا واط حيث تم الإنتهاء بصفة كلية من عملية إنجاز ذات المحطة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى الولاية و الأشغال جارية لدخولها حيز الإستغلال من خلال ربطها بالخط  الكهربائي الذي يبلغ توثره الممون  60كيلوفولط ضمن إطار الشبكة الوطنية .

و لدى تفقده لمشروع تهيئة منطقة النشاطات بذات الجماعة المحلية أبرز وزير الداخلية و الجماعات المحلية مدى أهمية مثل هذه المنشآت القاعدية في خلق حركية إقتصادية و مساهمتها الفعالة في خلق مناصب شغل لفائدة أبناء المنطقة .

و تعد منطقة النشاطات الجاري إنجازها على مستوى بلدية الأبيض سيدي الشيخ الأولى من نوعها على مستوى ذات الجماعة المحلية حيث تتربع على مساحة إجمالية تقدر ب 30هكتار مقسمة على 154قطعة تسمح بإستقطاب مختلف المشاريع الإستثمارية المنتجة. و يعرف المشروع الذي رصد لإنجازه 280مليون دج نسبة هامة في تقدم الأشغال تقف في حدود95بالمائة حيث من المرتقب إستيلامه قبل نهاية السنة الجارية ليكون دعامة أساسية للدفع بالعجلة الإقتصادية بذات الجماعة المحلية حسب الشروحات المقدمة للوفد الحكومي.

كما عاين السيد بدوي بنفس البلدية مشروع إنجاز مسبح شبه أولمبي بالمركب الرياضي بلغت به نسبة تقدم الأشغال حدود 72بالمائة حيث أكد الوزير حرصه لتسليم المشروع ضمن الآجال المحددة ليكون تحت تصرف الأندية المحلية النشطة في رياضة  السباحة و شباب المنطقة ككل . وقد أدى  وزير الداخلية و الجماعات المحلية السيد نور الدين بدوي زيارة مجاملة للزاوية المركزية للطريقة الشيخية كما زار ضريح الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد.

واج

مقالات ذات صلة

إغلاق