وطني

هذا ما قاله الجنرال توفيق للسعوديين حول دعمهم للإرهاب في الجزائر

يكشف الأمير تركي الفيصل الرئيس السابق للاستخبارات العامة السعودية، عن الحوار الذي دار بينه وبين رئيس المخابرات الجزائرية محمد مدين المعروف باسم الجنرال توفيق خلال زيارته للمملكة العربية السعودية للاستفسار عن وجود مواطنيها ضمن الجماعات الإرهابية المتواجدة بالجزائر.  

وفي حوار مع جريدة “القبس”، قال تركي الفيصل ” الجزائر كانت تعتقد أن الجهاديين مدفوعون من الحكومة السعودية، ووردنا اتصال من رئيس الاستخبارات الجزائرية، ثم جاء إلى المملكة، وقال إنه رصد أشخاصًا من السعودية ذهبوا إلى الجزائر.”

وأضاف الرئيس السابق للاستخبارات العامة السعودية أنه أكد للجنرال توفيق أن “الجهاديين” غير مدفوعين من السعودية، وأن بعضهم يناهض المملكة، وأغلبهم من أتباع بن لادن.

وأوضح المتحدث ذاته أنه أبلغ السفير السعودي في الجزائر ما دار خلال لقائه مع رئيس الاستخبارات الجزائرية.

ومن أجل نفى السلطات السعودية لدعمها للجماعات الإرهابية قام سفيرها بنشاط في الجزائر لتطمين الحكومة بأنه ليس هناك دعم رسمي سعودي للجهاديين، وأنهم أفراد يتبعون منظمات مختلفة، أهمها القاعدة، التي تقوم بهذا النشاط في الجزائر، وأماكن أخرى. حسب رواية تركي الفيصل.

ومن جهة أخرى كشف الأمير تركي الفيصل أنه أخذ من الشيخين ابن باز والعثيمين فتاوى مسجلة ضد العمليات التي تشن ضد الحكومة الجزائرية، والتي نشرتها في بعض مراكز الجهاديين، ونتيجة لذلك عاد الكثير من الجهاديين إلى السعودية وكفوا عن مناهضة الجزائر.”

مقالات ذات صلة

إغلاق