ثقافات

الصحفي رابح كارش يفوز جائزة نجيبة الحمروني المغاربية

أعلنت جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية (تونسية) عن إسناد جائزة نجيبة الحمروني لأخلاقيات المهنة الصحفية لسنة 2022 للصحفي الجزائري رابح كارش.

وتم اختيار رابح كارش، أحد أحسن مراسلي الصحافة المحلية الجزائرية، بناءا على تغطيته للكثير من الأحداث، والتزامه بقواعد مهنة الصحافة وأخلاقياتها، إضافة إلى متابعته لموضوع اللاجئين النازحين من مالي والنيجر وبعض دول الساحل الافريقي الأخرى.

وأوصت لجنة تحكيم تضم نُخبة من الأكاديميين والحُقوقيين والصحفيين الجزائريين، بإسناد هذه الجائزة، المخصصة للصحفيات والصحفيين الذين كلفهم دفاعهم عن حرية الصحافة واحترامهم لأخلاقيات المهنة الصحفية ثمنا كبيرا، للصحفي رابح كارش الذي حُبس، اثر صدور حكم قضائي ضده في 2021.

ويجدر التذكير بأن جائزة نجيبة الحمروني لأخلاقيات المهنة الصحفية، التي أحدثتها جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية سنة 2017 ، تهدف إلى تكريم الصحفيين أو المدوينين أو وسائل إعلام مغاربية، تشهد لجنة تحكيم تضم نخبة من المُدافعات والمُدافعين عن حقوق الإنسان (أكاديميون، محامون، نشطاء حقوقيون، صحفيون،…) بالتزامهم بميثاق شرف المهنة الصحفية.

وتعتبر جمعية يقظة أن هذا التكريم، في ذكرى وفاة الصحفية نجيبة الحمروني (29 ماي 2016)، التي اشتهرت، عند قيادتها للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين (2011-2014) بدفاعها عن أخلاقيات المهنة الصحفية، من شأنه أن يساهم في نشر الوعي بضرورة الالتزام بميثاق شرف الصحفيين، الذي تم إقراره في 1984 تحت مظلة جمعية الصحفيين التونسيين، وانعكاساته الإيجابية على مكانة الصحافة والصحفيين في المجتمعات المغاربية.

مقالات ذات صلة

إغلاق