اقتصاد ومؤسساتوطني
أخر الأخبار

اقتناء 500 نوع من الأدوية لتعزيز مخزون الصيدلية وصيدليات المستشفيات

كشف المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات, سمير فرحات, عن اقتناء 500 نوع من الأدوية لتعزيز مخزون الصيدلية وصيدليات المستشفيات, خاصة منها التي عرفت ضغطا خلال الأيام الأخيرة, مبرزا أن السلطات العمومية لم تدخر أي جهدا من أجل توفير الوسائل المالية اللازمة لتوفير العلاجات.

وأكد السيد فرحات، أن الصيدلية المركزية للمستشفيات قامت “باقتناء 500 نوع من الأدوية لتعزيز مخزون الصيدلية وصيدليات المستشفيات خاصة منها التي عرفت ضغطا”, مؤكدا، على الأدوية التي تدخل في إطار التخدير والموجهة الى العمليات الجراحية.

و بالمناسبة, أرجع السيد فرحات اسباب “الضغط” الذي تم تسجيله إلى الانفراج ما بعد فترة جائحة كوفيد-19 والعودة إلى النشاطات الطبية سيما بالمصالح الجراحية بصفة عامة, وظهور مرضى جدد تدريجيا حيث ارتفعت وتيرة النشاطات بالمصالح المذكورة.

و في هذا الصدد أوضح أن الصيدلية المركزية “تسطر برنامجا استباقيا وفق طلبات المؤسسات الاستشفائية لاقتناء العديد من الأدوية بما فيها المستعملة في التخدير حسب الاحتياجات المبرمجة, ولكن غالبا ما تتجاوز هذه الطلبات الكمية التي تم اقتناؤها” بسبب تسجيل عدد جديد من المرضى مما يخلق الضغط عليها.

كما كشف السيد فرحات عن “توفير الأدوية التي تدخل في اطار تطهير عروق المرضى المصابين بالسرطان الذين يخضعون إلى العلاج الكيميائي خلال هذا الأسبوع” مضيفا انه “طلب من وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني تشجيع انتاج هذا النوع من الأدوية محليا خلال السنوات المقبلة”.

مبرزا في ذات السياق،أن مشكل الانقطاعات بخصوص الأدوية الموجهة لعلاج السرطان “لا تطرح بتاتا” وانما وتحسينا للتكفل بالمرضى “نحرص على توفير نوع آخر متمثل في الأدوية المبتكرة”، مضيفا أن المخابر المنتجة لهذا النوع من الادوية “استجابت لطلبنا سواء كان من ناحية مدة التموين او السعر” وسيتم التوقيع على وثائق “وصل الطلبات” في الآجال المحددة ليتم تسليمها الى المؤسسات الاستشفائية قريبا.

وأج

مقالات ذات صلة

إغلاق