اقتصاد ومؤسساتالأرشيف

روسيا تتسبب في تراجع برميل النفط

ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 2.35 دولار أو ثلاثة بالمئة ليبلغ عند التسوية 76.44 دولار للبرميل. وخسر برنت نحو 2.7 بالمئة هذا الأسبوع متكبدا أكبر خسارة أسبوعية منذ أوائل أبريل نيسان، بعدما بلغ الأسبوع الماضي أعلى مستوياته منذ أواخر 2014 عند 80.50 دولار للبرميل.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 2.83 دولار أو أربعة بالمئة ليغلق عند 67.88 دولار للبرميل. وعلى مدى الأسبوع، هبط الخام الأميركي نحو 4.9 بالمئة، مسجلا أكبر انخفاض منذ أوائل فبراير شباط، بعد تحقيق مكاسب استمرت ستة أسابيع.

وبدوره، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على هامش منتدى بطرسبرغ،ان سعر 60 دولاراً للبرميل هو سعر متوازن، مضيفا أن “ارتفاع النفط فوق مستوى 60 دولاراً يسبب مشاكل للمستهلكين، وهو ما لا يقصده المنتجون من الارتفاع”، نقلا عن وكالة تاس الروسية أمس السبت.

واعترف بوتين أن”ارتفاع أسعار النفط أفاد الاقتصاد الروسي، حيث ساهم في زيادة رصيدنا من الذهب ورفع فائض الميزان التجاري إلى 130 مليار دولار في العام الماضي، ولكن في المقابل فإن هذا السعر المرتفع زاد من فرص منافسينا من شركات النفط الصخري في أميركا لأخذ حصة أكبر من السوق”.

وقال إن روسيا ليست لديها أي اعتراضات على النفط الصخري ما دام يذهب معظمه للسوق المحلي في أميركا”.

هذا وقابل وزيرا الطاقة الروسي والسعودي في سان بطرسبرغ لمراجعة بنود اتفاق إنتاج النفط العالمي المطبق منذ 17 شهرا، قبل اجتماع مهم لأوبك في فيينا الشهر القادم.

وقالت مصادر لرويترز إن الوزيرين ناقشا مع نظيرهما من الإمارات العربية المتحدة زيادة الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا، وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن وزراء نفط دول أوبك والدول غير الأعضاء المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج سيقررون على الأرجح تخفيف القيود تدريجيا خلال اجتماعهم في فيينا الشهر القادم.

وكالات

 

مقالات ذات صلة

إغلاق