وطني

فتح قضية بن فيسح واستجواب أويحيى

فتح القضاء الجزائري اليوم الاحد قضية جديدة للوزير الأول احمد اويحيى الذي تم استجوابه من قبل من قبل القاضي بمحكمة الاستئناف حول قضية بن فيسح بمجلس قضاء العاصمة
القاضية: انت متهم بمنح امتيازات غير مستحقة و تبديد اموال عمومية و إساءة استغلال الوظيفة ؟
اويحيى: أنا لم ينتهي التحقيق معي و استدعاني المستشار المحقق بالمحكمة العليا كشاهد ثم استدعاني على أساس هذه الرسالة مضمونها حماية العقار العمومي.
أويحيى: بعد تحويلي من المؤسسة العقابية قليعة إلى العبادلة مساحة ألف و 100 كلم على العاصمة أصبح الاتصال صعب مع دفاعي إذن أمر الاحالة لم اطلع عليه.
أويحيى: الآن سيدي الرئيس بعجالة اتهمت بسوء استعمال الوظيفة و هذه التهمة الشيء الذي سمعه عند المستشار المحقق الرسالة جاءت لحماية العقار العمومي.
أويحيى: ارفض تهمة إعطاء امتيازات غير مستحقة وأنا تابعت المحاكمة وعرفت أن هذه القضية تتعلق بالتسيير المحلي و أرفض تهمة تبديد أموال عمومية.
أويحيى: في كل هذه المدة الغرض منها الحفاظ على الراي العام والحفاظ على العقار الحكومي والخبرة القضائية التي منحها لي المستشار المحقق لم تحملني اي مسؤولية تامة.
أويحيى: اسمحلي نشرحلك الرسالة بداية بما يخص بأسبابها السيد وزير المالية عنده اشكال مع عقار عمومي بزرالدة بسيدي افرج لبناء مركب عقاري و السلطات لم ترد
أويحيى: سنة 2005 وزير السياحة رفع دعوى لانها فيها طعن وسنة 2006 العدالة حكمت بحجز هذه الاراضي وسنة 2008 وزير المالية طلب توجيهات قلنا نساعده
أويحيى: هذه الرسالة فيها شقين شق متعلق بقضية زرالدة اعطيت تعليمة لمديرية املاك الدولة باسترجاع العقارات لكي نقحم السلطة المركزية.
أويحيى: الشق الثاني متعلق بالعقار البلدي وغيره أعطيت تعليمات لاسترجاع العقار هذا للاستثمار و النقطة الثالثة و الاخيرة هي ان بعدما تسترجع هذا العقار الا بعد طلب مناقصات وزارة المالية طرحت تعديل مع الاسف.
القاضي : هل هناك عنصر الاستعجال حقيقة ؟
اويحي : جاء قانون مالية تكميلي في جويلية 2011 نضمنا في هذا المشروع التكميلي الحكومة في هذا الحالة تعمل تعديلات مستعجلة و هذا المشروع طرحنا ادخال البنوك.
أويحيى: بل اكثر من ذلك تعديل المادة الثالثة من الامر 08/04 هذا تعليمة المديرية العامة لاملاك الدولة جاءت في 5 سبتمبر 2012 و انا كنت خرجت من الحكومة في 2 سبتمبر 2012 أنا خرجت من الحكومة و العقار عولج في 17 سبتمبر 2012 ..
أويحيى: احترامي لا أسمع جيدا وكيل الجمهورية : ما يعاب على هذه التعليمة انها خالفت الامر 08/04 اقترحت مشروع لتعديل القانون و البرلمان رفض التعديل لأن هذه التعليمة كانت تستغل بطريقة غير مشروعة
أويحيى: قضية سيدي فرج من سنة 2010 متحلتش جا امر استعجالي وكمسؤول عالجتها بتعليمة برسالة بعدها قررنا إجراء تعديل في الحكومة.

مقالات ذات صلة

إغلاق