سياسةوطني

خوفا من تسليمه للجزائر.. عمار سعداني يغادر المغرب

غادر الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني المغرب للعيش في العاصمة البريطانية لندن حسب ما كشفه موقع “عربي بوست”.

وكشف المصدر ذاته أن مغادرة سعداني المغرب جاءت لتخوفه من تسليمه إلى الجزائر، بعد ما أسمته “انخفاض التوتر بين البلدين مؤخرا”.

وأعاد حسب موقع “عربي بوست”  سعداني ترتيب أوراقه وقرر الاستقرار نهائياً في لندن رفقة عائلته.

وجاء في المصدر ذاته أن رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق متخوف من أن يكون “كبش فداء” من الرباط اتجاه الجزائر، في حال نجاح إحدى الوساطات في إصلاح العلاقات بين البلدين.

وأكد مصدر لـ”عربي بوست” أن عمار سعداني كان يتطلع إلى العودة يوماً ما إلى الجزائر، في ظل حكم الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، بالنظر إلى “العلاقة الجيدة التي كانت تربطهما”، باعتبارهما كانا ينتميان إلى نفس الحزب السياسي.

وفي أفريل 2021 أكدت صحيفة “le soir d’algérie” الناطقة باللغة الفرنسية أن عمار سعداني طلب اللجوء السياسي لدى المغرب، بسبب ملاحقة السلطات الجزائرية له لتورّطه في قضايا فساد.

وفي السياق ذاته، أكد موقع “ledesk” المغربي، الناطق باللغة الفرنسية، الخبر، مشيراً إلى أن السلطات المغربية قبلت طلب اللجوء المقدم من طرف سعداني، الذي أقام قبل ذلك في كل من إسبانيا وفرنسا وبريطانيا.

وللإشارة  فسعداني لم تصدر أي مذكرة توقيف في حقه أو توجيه أي اتهامات رسمية له، إلا أنه لم يدخل الجزائر منذ استقالته من على رأس الأفلان سنة 2016.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق