وطني

ظهور دلافين الأوركا القاتلة في الجزائر.. وزارة الصيد تنفي الإشاعة

نفت وزارة الصيد البحري والمنتجات البحرية، دخول دلافين “الأوركا” إلى السواحل الجزائرية، مؤكدة إلى أن “الخبر غير صحيح ولا خطر على الصيادين أو المصطافين”.

وجاء في بيان للوزارة الصيد والمنتجات البحرية، إنه “بعد التحري وسط المهنيين والجمعيات التي تُعني بالجانب البيئي البحري، تبيّن أن الصور والفيديوهات التي انتشرت وسط صفحات الفيسبوك ومختلف وسائط التواصل الاجتماعي حول دخول سمك الأوركا، غير صحيحة ولا خطر على الصيادين أو المصطافين عكس ما روجت له بعض الصفحات”.

وقالت مديرية الصيد البحري وتربية المائيات لمستغانم إن الفيديو المتداول لحيتان “الأوركا” بالمنطقة لا أساس له من الصحة، ولم يتم تسجيل أي حالة دخول لهذا النوع من الحيتان، وهذا ما أكده لنا المهنين.

وكانت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قد تناقلت فيديوهات وصور، يزعم ناشروها بأنها ملتقطة في سواحل عين تموشنت ومستغانم غرب الجزائر، ويظهر فيها حيتانٌ تسبح قرب شاطئ صخريّ.

ومن المعروف أن حيتان “الأوركا” تعيش في المناطق الباردة، ما يثير الشكّ في أن يكون الفيديو ملتقطًا في الجزائر.

وينتمي حوت “الأوركا”وركا إلى عائلة الدلافين المحيطية، والتي تعدّ أكبر عضو فيها، وتتميز حيتان “الأوركا” القاتلة بنظام غذائي متنوع، بالرغم من أن الأفراد يتخصصون غالبًا في أنواع معينة من الفرائس، ويتغذى البعض حصرًا على الأسماك، بينما يصطاد آخرون الثدييات البحرية مثل الفقمات وغيرها من أنواع الدلفين.

مقالات ذات صلة

إغلاق