وطني
أخر الأخبار

منتدى” مستقبلنا” معا من أجل الطبيعة والحفاظ على البيئة

إحتضن ديوان رياض الفتح بالجزائر العاصمة، في الفترة من 3 إلى 5 فبراير الجاري،
تظاهرة معا من أجل الطبيعة المنظمة من قبل المعهد الفرنسي بالجزائر تحت شعار “مستقبلنا” الحوار الافريقي الأوروبي.

حفل الافتتاح احياه الفنان الجزائري DJAM بالإضافة إلى تنظيم معارض و ورشات لمشاركين و مساهمين و جمعيات و مؤسسات ناشطة للتوعية على المحافظة وحماية البيئة.

كما تضمنت التظاهرة، منتدى حول البيئة لتشجيع الشباب المقاول من أصحاب الشركات الناشئة على تقديم حلول ذكية صديقة للبيئة لمختلف النشاطات الاقتصادية، بمشاركة خبراء من أوروبا وإفريقيا لتبادل الأفكار وتقاسم الخبرات حول كيفية التعامل مع الإشكالات الإقتصادية في إطار الحفاظ على البيئة والطبيعة.

وبالمناسبة صرح سمير قريمس، رئيس اللجنة التوجيهية لمنتدى البيئة، المنظم من قبل اللجنة والمعهد الثقافي الفرنسي بالجزائر العاصمة بالتنسيق مع معهد باريس، إن “هذا المنتدى خاص بالبيئة وكيفية المحافظة عليها، وتشجيع الشباب من أصحاب المشاريع والمؤسسات الناشئة على ابتكار حلول صديقة للبيئة لمختلف النشاطات الاقتصادية”.

و يهدف أيضا إلى تحسيس المواطن والمجتمع بكيفية الحفاظ على البيئة من خلال التعامل الرشيد معها والصمود المناخي، و تمثلت رسالته الأساسية في كيفية ربط العلاقة مع الطبيعة.

كما شهد المنتدى مناقشة أربعة محاور، الأول يتعلق بالإنتاج المستدام الذي يحافظ على البيئة، المحور الثاني يتعلق بالاستهلاك المستدام، والثالث صمود المدن أمام التغيرات المناخية، والمحور الأخير ركز على أهمية دور المجتمع في السياسة العمومية التي تساهم في الحفاظ على البيئة.

بالإضافة إلى ذلك تم تنظيم مسابقة خلال أيام المنتدى، حول الأفكار للمؤسسات الناشئة التي تقدم حلول صديقة للبيئة للنشاطات الاقتصادية والاجتماعية، والتي قدم اصحابها حلولا مبنية على نمط إنتاجي وحتى هندسي بالنسبة لهذه المؤسسات الناشئة والتي أخذت بعين الاعتبار الحس البيئي.

وشهد المنتدى حضور العديد من الخبراء من إفريقيا-السنغال، تونس، الغابون- ومن أوروبا من فرنسا وإيطاليا لتقديم خبرتهم ولتبادل الأفكار لاستفادة أوسع من تجارب الدول الأخرى في تعاملاتهم مع الإشكاليات الاقتصادية بطريقة مستدامة.

وتجدر الإشارة، أن الهدف من هذا المنتدى المنظم بالتنسيق بين المركز الثقافي الفرنسي بالجزائر والمركز الفرنسي بباريس واللجنة التوجيهية لمنتدى البيئة، تحت عنوان “معا من أجل الطبيعة” هو تحسيس وتوعية الشباب والمواطن بصفة عامة بأهمية الحفاظ على البيئة والطبيعة وكيفية استخدام الحلول التي تساعد على الحفاظ عليها، سواء في الإنتاج أو الاستهلاك.

كما تم بالمناسبة أيضا، تنظيم مائدة مستديرة للنقاش وتبادل الأفكار، إضافة إلى ورشات للأطفال لتحسيسهم بأهمية الحفاظ على الطبيعة وحمايتها، إضافة إلى العديد من النشاطات الثقافية المصاحبة لهذه الفعالية.

مقالات ذات صلة

إغلاق