دولي

حكومة الغابون تعلن عن فشل محاولة الإنقلاب

عناصر بالجيش اقتحموا الإذاعة وأعلنوا تشكيل «مجلس وطني» بغياب الرئيس

 

أعلن المتحدّث باسم حكومة الغابون غي بيرتران مابانغو، أن الوضع في البلاد تحت السيطرة، وجرى توقيف المتمردين بعدما حاولوا الهرب، إثر محاولة انقلاب فجر اليوم الإثنين.

وقال مابانغو إن «الهدوء عاد، والوضع تحت السيطرة»، مضيفاً أن بضعة عسكريين استولوا على مبنى الإذاعة والتلفزيون الوطني ليل الأحد الاثنين، مشيراً إلى أنه «تم توقيف أربعة ولاذ واحد بالفرار».

وكان عسكريون في الغابون قد نادوا إلى «انتفاضة» شعبية معلنين تشكيل «مجلس وطني للإصلاح» قريباً في غياب الرئيس علي بونغو الذي يقضي فترة نقاهة بالمغرب، في رسالة تليت عبر الإذاعة الرسمية قرابة الساعة 6:30 .

وسُمعت طلقات نارية حول مبنى الإذاعة والتلفزيون في وسط ليبرفيل، فيما كانت مدرعات تقطع الطريق إلى الموقع.

تلا الرسالة عسكري قدم نفسه على أنه مساعد قائد الحرس الجمهوري ورئيس «الحركة الوطنية لشبيبة قوات الدفاع والأمن في الغابون». وظهر 3 عسكريين يضعون القبعات الخضراء الخاصة بعناصر الحرس الجمهوري في مقطع الفيديو الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال العسكري: «نطلب من جميع شبان قوى الدفاع والأمن ومن كل شبيبة الغابون الانضمام إلينا»، معلناً تشكيل «المجلس الوطني للإصلاح»، مضيفاً: «لا يمكننا التخلي عن الوطن»، معتبراً المؤسسات «غير شرعية وغير قانونية»، وأن «اليوم المرجو حل، حيث قرر الجيش الوقوف بجانب شعبه لإنقاذ الغابون من الفوضى».

وتابع: «إن كنتم تتناولون الطعام، فتوقفوا. إن كنتم تتناولون كأساً، فتوقفوا. إن كنتم نائمين، فاستيقظوا. أيقظوا جيرانكم (…) انهضوا معاً، وسيطروا على الشارع»، داعياً إلى احتلال المباني العامة والمطارات في جميع أنحاء البلاد.

للتذكير ان انتخاب علي بونغو رئيساً عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو الذي حكم البلاد منذ 1967، قبل أن يعاد انتخابه عام 2016 في انتخابات فاز فيها بفارق ضئيل، وأثارت جدلاً واسعاً. فيما لم يرد في هذه الأثناء كثير من المعلومات رسمياً حول وضعه الصحي، ما أثار كثيراً من التكهنات والشائعات.

وفي 31 ديسمبر، ألقى بونغو كلمة في شريط مصور سجل في الرباط، في أول مرة يتوجه فيها إلى بلاده منذ دخوله المستشفى، غير أن الحركة الوطنية لشبيبة قوات الدفاع والأمن في الغابون اعتبرت هذه الكلمة «عاراً» على «بلد خسر كرامته».

وكانت المعارضة والمجتمع المدني طالبا المحكمة الدستورية بإعلان شغور السلطة بموجب الدستور. لكنها لم تلبِّ الطلب، ونقلت السلطات جزئياً إلى رئيس الوزراء ونائب الرئيس.

من جهته، أدان الاتحاد الإفريقي «بشدّة» محاولة الانقلاب، حسبما أكد رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقيه.

وكتب فقيه في تغريدة «الاتحاد الإفريقي يدين بشدّة محاولة الانقلاب التي وقعت هذا الصباح في الغابون»، مع دعوة مجموعة من العسكريين صباحاً إلى «انتفاضة» شهبيو في غياب الرئيس علي بونغو الموجود في نقاهة خارج البلاد منذ أكثر من شهرين.

وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق