الأرشيفوطني

لا وجود “لقوة إرهابية منظمة” في الجزائر

أكد الباحث الجزائري في معهد العلاقات و الاستراتيجيات  سعد خياري أنه  لا وجود “لقوة إرهابية منظمة” في الجزائر مشيدا بدور مصالح الأمن الجزائرية في مكافحة الإرهاب.

و يرى الباحث المختص في الجزائر و حوار الأديان بأن الاعمال الإرهابية في المنطقة “هامشية” بالنسبة لما يحدث في سوريا و العراق  مشيرا في حوار مع “لوبوان” “أنه لا توجد قوة إرهابية منظمة في الجزائر كما يمكن لنا تصوره”.

و أشار الباحث إلى أن “الفضل يعود أولا لقوات الأمن الجزائرية”  مضيفا أنها “على أهبة الإستعداد ” منذ حادثة عين أميناس في 2013 ” لأنها كانت صدمة كبيرة  لقد تجرؤوا على مهاجمة حقول البترول و الغاز التي تعتبر أهم موارد البلد. لذا كل المصالح الأمنية في الجنوب على مستوى الحدود في حالة ترقب مستمرة”  مضيفا أن الإرهابيين النشطين في المنطقة “محاربين دون وسائل” عسكرية.

و استطرد قائلا ” يوجد بالحدود الصحراوية مهربي الأسلحة و المخدرات و المهاجرين على وجه الخصوص”  معتبرا أن “الجزائر دولة شاسعة و مهما كان الخطر نحن على اهبة الإستعداد”.

و بخصوص محاولة الإعتداء “الفاشلة” التي وقعت يوم الأحد  اعتبرها الباحث الجزائري “مجرد محاولة”  موضحا أن “الأمر يتعلق بشخص لم يتمكن من تفجير الحزام الناسف و كشف أمره حالا”  مؤكدا أن الأمر يتعلق “بعناصر إرهابية ضائعة أرادوا إبراز أنفسهم لداعش و هي عملية فاشلة لهذا الأخير”.

و أضاف سعد خياري  “(…) تخضع الحدود الشرقية للجزائر منذ شهور لحراسة مشددة لاسيما منذ بدء الأزمة الليبية. كما ان هناك تعاونا وثيقا بين الجزائر و تونس و مصر حول ليبيا”  موضحا أنه بإستثناء جماعات المهربين  لا وجود لخطر حقيقي على علاقة بما يسمى تنظيم داعش أو القاعدة في المغرب الإسلامي بالجزائر.

مقالات ذات صلة

إغلاق