اقتصاد ومؤسساتوطني

زيت الزيتون: دعوة الفاعلين في الفرع إلى إنشاء تعاونيات من أجل عرض أكثر تنافسية

أوصت دراسات حول التسويق والتعبئة في قطاع زيت الزيتون في الجزائر، والتي عرضت نتائجها أمس الاثنين بالجزائر العاصمة، الفاعلين في القطاع بضرورة إنشاء تعاونيات من أجل تحقيق عرض أكثر تنافسية.

و عرضت نتائج هذه الدراسات التي أجريت في إطار برنامج دعم الفلاحة بالجزائر الممول من طرف الاتحاد الأوروبي وبالشراكة مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، بمناسبة ندوة نظمت على مستوى المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي.

في حديثه على هامش هذا الحدث، أوضح مدير المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي ومنسق برنامج دعم الفلاحة بالجزائر، علي فراح، لوأج ان “إحدى التوصيات الرئيسية المنبثقة عن هذه الدراسات تؤكد وجوب تنظيم المنتجين أنفسهم أو حتى المطاحن في تعاونيات”.

كما أشار المدير إلى ضرورة إقامة “علاقات و إنشاء نظام تعاقدي وتعاونيات و اتحادات بين المؤسسات المصنعة لزيت الزيتون وكذا الجمعيات وغيرها من حركات المنتجين من أجل ضمان عرض أكثر تنافسية”.

ويجب أن يشمل هذا العرض، حسب السيد فراح، “حجم الإنتاج والنوعية والتكلفة المنخفضة”.

و أوضح منسق برنامج دعم الفلاحة بالجزائر أنه فيما يتعلق بفرع زيت الزيتون، فان البرنامج “يهدف إلى تحسين التنافسية و الأداء في هذا القطاع، مع أخذ الظروف البيئية بعين الاعتبار”.

وأضاف أن دراسة التعبئة التي أجريت “مهمة من أجل تحسين مستوى الاستهلاك المحلي لزيت الزيتون، إضافة إلى تصدير هذا المنتج، الأمر الذي يقتضي التحكم في الجودة والتكلفة و التعبئة”.

و تطرق السيد فراح إلى دراسة مقارنة (Bunchmark) أجريت في  ثلاثة بلدان: إيطاليا و البرتغال و تونس بهدف “معرفة إلى أي مدى يمكن تطبيق هذه النماذج لاسيما النموذج التونسي في الجزائر مع إجراء تكييفات”.

كما أكد مدير المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي أنه في إطار برنامج دعم الفلاحة في الجزائر و بخصوص فرع زيت الزيتون تم انجاز عدة مشاريع على غرار “وضع نظام دعم-توجيه لفائدة مزارعي الزيتون بهدف تحسين مردودهم و أدائهم لاسيما تكاليف الإنتاج”.

يضاف إلى ذلك “تجهيز وتمويل سلسلة من المخابر التابعة للمعهد التقني لزراعة الاشجار المثمرة والكروم في منطقة تسالة المرجة و التي هي في طور الحصول على شهادة مطابقة تمنحها الهيئة الجزائرية للاعتماد (ألجيراك) بهدف التحكم في تحليل الجودة و المكونات الكيميائية لزيت الزيتون من أجل تطوير زيت ذات جودة عالية”.

من جهة أخرى, تحدث السيد فراح عن إطلاق 11 مشروعا نموذجيا بهدف مكافحة التلوث و الاحتباس الحراري و مواجهة التغيرات المناخية وتكييف الاصناف.

كما أعلن المسؤول أن برنامج دعم الفلاحة في الجزائر سيضع، في إطار تحصيل نتائجه “خطة تنمية خاصة بقطاع زيت الزيتون لتوجيه صناع القرار وكذلك الفاعلين الاقتصاديين والمؤسسات فيما يخص تطوير وتخطيط الشركات الفرعية”.

مقالات ذات صلة

إغلاق