وطني
أخر الأخبار

وفاة الفنان شريف حماني

طريق نيوز : توفي الفنان شريف حماني بعدما انهكه المرض لأشهر طويلة في صمت وأقعده في المستشفى منذ ثلاثة أسابيع. من قامات الأغنية القبائلية و من نخبة من نشط في حقل الشعر و الموسيقى الامازيغية.

تدهورت الحالة الصحية للفنان القدير شريف حماني في أواخر شهر سبتمبر سنة 2023.

ولد شريف حماني يوم 22 ماي سنة 1956 بآيت محمود في منطقة بني دوالة بتيزي وزو .

عشق الفن منذ صغره و اِهتم بالطرب الشعبي و الغناء القبائلي متأثراً بكبار شيوخها أمثال سليمان عازم و الشيخ الحسناوي و طالب رابح و غيرهم .

بدأ الغناء في الثامنة عشر من عمره سنة 1974 في برنامج إذاعي خاص بالمغنيين الهواة في القناة الإذاعية الثانية بالجزائر العاصمة من تقديم الفنان و الشاعر محمد بن حنفي أين يستقدم مغنيين شباب و نجوم صاعدة للأغنية القبائلية .

ثم دخل شريف حماني معهد الموسيقى بالجزائر العاصمة أين تعلم أصول الفن و الطرب مكتشفاً مختلف الطبوع و الألوان الغنائية على يد عمالقة الأغنية الجزائرية ، و تخصص في طابع الشعبي القبائلي .

أمتع الفنان شريف حماني جمهوره خلال سنوات طويلة من الإبداع و التألق و عرفه الجمهور في أواخر السبعينات و أوائل الثمانينات خاصة سنة 1983 سنة إنطلاقته الفعلية .

فقد غنى عن مواضيع مختلفة من صداقة و حب و كذلك عن الثقافة و الهوية الأمازيغية مدافعاً عنها و عن مختلف مسائل الحياة بأداء متمكن و ألحان شجية بصوت فخم مخملي تعلق عليه طمأنينة القلب و خوفه .

صنع مجد الأغنية القبائلية بكلامه الموزون و موسيقاه الهادفة و صار اسماً لامعاً في الوسط الفني ، فقد غنى بأرقى القاعات في مختلف دول العالم بأروع أغانيه منها : ” ثالا” ، “إنتاس إ يماس” ( أخبروا والدته) ، “اور سقار جيغكم” ( لا تقولي بأنني تركت) ، “غاراناغ اد شهدن ” ( ستشهد علينا الدموع ) ، “لا تواليغ ” ( إنني أرى ) ، “كس اوغور” ( لا تقلق ) ، “ذ راي-ئو” ( قراري ) ، “لوكان ذ الحاجة ن سوق ” … و غيرها

مقالات ذات صلة

إغلاق