اقتصاد ومؤسساتوطني

اتفاقية بين مركز “CNTPP” و”لافارج” من اجل 0كربون

أشرفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، سامية موالفي، على توقيع اتفاقية تعاون علمي وتقني في نهج التنمية المستدامة. بين المركز الوطني لتكنولوجيات الإنتاج الأكثر نقاء (CNTPP) ومجمع لافارج هولسيم-الجزائر من أجل حماية البيئة وتعزيز الاقتصاد الدائري وكذا تعزيز منتجات وحلول البناء الخضراء والمستدامة.
وتم إمضاء الاتفاقية بمقر الوزارة، بين كل من لافارج-هولسيم-الجزائر من خلال وحداته “شركة الأسمنت لمسيلة” .LCM و “شركة عقاز” OGGAZ بمعسكر و “مصنع الاسمنت سيلاس” CILAS ببسكرة و المركز الوطني لتكنولوجيات الانتاج الأكثر نقاء.
ووقع الاتفاقية المدير العام للمركز، مسعود تباني، ومسؤول مجمع لافارج-هولسيم-الجزائر، نيكولا جورج. وبحضور الأمين العام لوزارة الصناعة بن بريك صلاح الدين و الرئيس المدير العام لمجمع جيكا، رابح قسوم. وعدد من المسؤولين التنفيذيين من الوزارتين.
وتتمحور هذه الاتفاقية حول العمل على تحقيق هدف “صفر كربون” في الجزائر وحماية البيئة. من خلال تطوير القدرات البشرية. مع دعم المنشآت الصناعية لشركة “لافارج الجزائر” عضو مجمع “هولسيم” من خلال المركز الوطني لتكنولوجيات الإنتاج الأكثر نقاء.
وتتوج هذه المبادرة الخطوات التي اتخذتها “لافارج هولسيم الجزائر” لتكييف استراتيجية النمو الأخضر. وهي إطلاق الأسمنت شامل اكوبلانات في سبتمبر الماضي. وهو أول اسمنت أخضر في الجزائر مع بصمة كربونية مخفضة بنسبة 40 بالمائة. والحفاظ على الموارد الطبيعية الاحفورية وغير المتجددة عن طريق البدائل التي تأتي من النفايات الصناعية. وكذلك المعالجة المحلية للنفايات الخطرة والخاصة. بالإضافة إلى تجديد الأسطول بشاحنات احدث و اقل تلويثا وإطلاق دراسات لتطوير الطاقة الشمسية.
وقدم الطرفان عروضا توضح أهمية الاستراتيجيات التي تتبناها الشركتين في الحفاظ على البيئة بالتركيز على عمليات التصنيع الأقل تلويثا. واستهلاك الموارد الطبيعية و تحسين الإنتاجية و التنافسية للمؤسسات الجزائرية في إطار احترام المتطلبات البيئية.
وأفادت موالفي بأن إمضاء هذه الاتفاقية جاءت من أجل تعزيز المرافقة الميدانية للوزارة للمؤسسات الصناعية. معتبرة اياها “لبنة أخرى في مسعى قطاعي البيئة والطاقات المتجددة والصناعات. لتكريس أولوية الحفاظ على المنشآت الصناعية بترقية الكفاءات والموارد البشرية. عن طريق تعزيز قدرات مندوبي البيئة لشركة لافارج الجزائر حتى يساهموا في تحسين الأداء والتسيير البيئي الجيد للشركة”.
وبالمقابل، أكدت أن برنامج العمل لهذه الاتفاقية ومراقبتها للحصول على أحسن التقنيات المتاحة والممارسات البيئية الجيدة سيسمح بدعمها. للتخلص من الملوثات الخطيرة وتثمين بعض النفايات في أفران الأسمنت.
في حين، ثمن الأمين العام لوزارة الصناعة هذه المبادرة، مؤكدا دعم ومرافقة الوزارة في حماية البيئة من آثار المنشآت الصناعية.
كما أكد تباني، أن الاتفاقية ستسهم في “استخدام الموارد البشرية في إنتاج نظيف واقتصاد نظيف من خلال الحد من النفايات السائلة وتعزيز منتجات وحلول البناء الخضراء والمستدامة”.

مقالات ذات صلة

إغلاق