وطني

الجزائر تستأجر طائرة مكافحة حرائق من روسيا

حطت مساء الأربعاء، طائرة إطفاء من طراز “Berieve BE 200” مستأجرة لمدة ثلاثة أشهر من روسيا الاتحادية، بمطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة، للتدخل في عمليات إطفاء حرائق الغابات عبر التراب الوطني.

وقال وزير الداخلية كمال بلجود، في تصريح لوسائل الإعلام، لدى استقباله للوفد الروسي الخاص، إنّ “الجزائر شهدت العام الماضي حرائق  غابات سخرنا خلالها كل الوسائل إلّا أننا عاينّا أن الوسائل التي تتوفر عليها  للجزائر لم تكن كافية لمواجهة مثل هذه الحرائق ذات الحجم الاستثنائي”.

وأوضح بلجود أنّه “بناءً على تعليمات من رئيس الجمهورية تم اللجوء  إلى حل الاستئجار لدى بعض الدول في العالم  وكان هناك رد من دولة واحدة واليوم  هذه الطائرة موجودة هنا في الجزائر”.

وأعلن وزير الداخلية أن “الطائرة استأجرت لمدة ثلاثة أشهر من 15 جوان إلى 15 سبتمبر المقبل”.

وشدّد هنا على أنها “قاذفة فريدة في العالم ذات قدرة كبيرة، يمكنها التدخل في جميع الأماكن” والتي تشكل “وسيلة إضافية للبلاد وأيضا وسيلة إضافية لمساعدة عناصر الحماية المدنية”.

وتعدُّ طائرة “Berieve BE 200” نموذج متخصص في مكافحة حرائق الغابات وتحوز على سعة 12000 لتر مجزأ، مما يسمح بإنزال جوي وفقا للاحتياجات التشغيلية.

كما يمكنها التحليق على ارتفاع منخفض وبسرعة إبحار تزيد عن 500 كم/ ساعة والتوقف في البحر خلال 14 ثانية مع إمكانية إعادة التزود بالوقود على مهبط  الهبوط وفقا للورقة الفنية المقدمة من الحماية المدنية.

مقالات ذات صلة

إغلاق