الحدث

الجزائر تفقد أحد أعمدتها… تعرف على الراحل علي يحيى عبد النور

توفي اليوم الأحد، عميد الحقوقيين والمجاهد علي يحيى عبد النور، عن عمر تجاوز 100 سنة وتقام جنازته الاثنين بمقبرة بن عكنون بالعاصمة.

والتحق المحامي علي يحي عبد النور الذي هو من مواليد جانفي 1921 بولاية تيزي وزو، مبكرا إلى صفوف حزب الشعب الجزائري ثم حركة انتصار الحريات الديمقراطية.

وأعتقل الراحل بصفته عضوا في نقابة المعلمين بعد الإضراب الذي دعت إليه جبهة التحرير الوطني ولم يتم إطلاق سراحه إلا في سنة 1961.

وترأس بعد الاستقلال الاتحاد العام للعمال الجزائريين وانتخب في عضوية المجلس التأسيسي، ليعين سنة 1965 وزيرا للأشغال العمومية ثم الفلاحة قبل أن يستقيل من منصبه سنة 1968.

وبدأ علي يحيى عبد النور ممارسة مهنة المحاماة سنة 1983 ليؤسس في 1985 الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان المعترف بها رسميا في 1989.

وقد ظل المحامي علي يحي عبد النور مدافعا عن خيار المصالحة وعدم الإقصاء السياسي، كما ساند الحل السلمي لأزمة العشرية السوداء.

وألف المحامي علي يحي عبد النور كتابين بعنوان “الجزائر: أسباب وحماقة حرب” الصادر سنة 1996 و”كرامة انسان” الذي صدر سنة 2007.

وفي ديسمبر 2020، تم منح جائزة حقوق الإنسان في الجزائر لسنة 2020 لعميد الحقوقيين الأستاذ علي يحيي عبد النور، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

إغلاق