اقتصاد ومؤسساتوطني

على خلفية الإرتفاع الجنوني للأسعار ..ميلاد شركة جديدة لضبط المنتجات الفلاحية

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، إنشاء شركة جزائرية لضبط المنتجات الفلاحية “ساربا SARPA“، لضبط التموين بالمنتجات ذات الاستهلاك الواسع. وتوجيه الفائض نحو التصدير لتحقيق التوازن في السوق الوطنية.

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني، خلال اجتماع تنسيقي مع وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، وحضره اطارات من القطاعين. إن الشركة الجزائرية لضبط المنتجات الفلاحية، التي تم انشاؤها، تهدف إلى ضبط الإنتاج، لتموين السوق الوطنية بالمنتوجات الفلاحية. ذات الاستهلاك الواسع من خضر وفواكه قابلة للتخزين، مع توجيه الفائض الى التصدير بالتنسيق مع وزارة التجارة.

وأضاف أن الإنتاج الوطني خلال السنة الجارية 2023، عرف قفزة من “ناحية الكمية والنوعية”، مشيرا إلى برنامج واسع. لتطوير المنتوج الوطني. لبلوغ هدف التخلي عن المواد الأولية المستوردة وتوفيرها محليا مستقبلا.

كما كشف هني، أنه سيتم في المرحلة الأولى، تلبية حاجيات السوق المحلية ومن ثمة التصدير، مشيرا إلى فتح المجال لجميع المؤسسات. سواء عمومية أو خاصة. شرط أن تكون خاضعة لدفتر الشروط. ومؤهلة لكل المراحل الادارية والتقنية والصحية.

ثمن وزير التجارة الطيب زيتوني، إنشاء الشركة الجزائرية لضبط المنتجات الفلاحية “ساربا SARPA”.

وأضاف أن هذه المبادرة تهدف إلى رفع الصادرات خارج المحروقات، مشيرا إلى عقد محادثات بين الوزارتين من أجل النظر في تصدير مادة البصل، والثوم، والبطاطا، والطماطم الصناعية، إضافة إلى الأعلاف الحيوانية التي سجلت فائضا .

كما كشف عن دراسة على المدى المتوسط. تهدف إلى مساعدة الفلاحين بغية توفير الأعلاف محليا. عن طريق دعم الدواوين مما سيساهم في انخفاض أسعار المواشي مستقبلا.

مقالات ذات صلة

إغلاق