اقتصاد ومؤسسات

وضع استراتيجية لإعطاء ديناميكية جديدة للموانئ الجزائرية

أكد الرئيس المدير العام لمجمع الخدمات المينائية محمد كريم الدين حركاتي اليوم الأحد أنه تم وضع استراتيجية في إطار المخطط الرئيسي للموانئ لمواكبة حركة النقل البحري التي تعرف تغييرات جذرية على المستوى العالمي .
وأوضح حركاتي لـ”ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى أنه لإعطاء ديناميكية جديدة للموانئ الجزائرية ستشمل هذه الإستراتيجية عدة مشاريع.
وقال الرئيس المدير العام لمجمع الخدمات المينائية محمد كريم الدين حركاتي إنه تم إنجاز نهائي حاويات ميناء وهران بقدرة استيعاب مليون حاوية أي ما يعادل 20 قدما في سنة 2021 بتكلفة مالية قدرت بـ 14 مليار دينار
ومن المشاريع التي هي قيد الإنجاز ذكر المتحدث ذاته نهائي الحاويات بميناء جنجن الذي وصلت به الأشغال إلى نسبة 95 بالمائة بمقاييس عالمية وهو أكبر نهائي حاويات في الجزائر بقدرة اجمالية مليوني حاوية أي ما يعادل 20 قدما .

كما تطرق حركاتي إلى توسعة ميناء سكيكدة والمحطة البحرية لميناء عنابة والتي تشهد أحدث التجهيزات.
وبخصوص الأرضية الرقمية لمرافقة ترقية الصادرات التي وضعتها وزارة النقل تنفيذا لتعليمات السلطات العليا في البلاد أبرز حركاتي أن هذه الأرضية تولى إنشاؤها فريق من الخبراء الجزائريين بتكنولوجيا معلومات عالية المستوى وهو ما مكن -حسبه- من تجنب اللجوء إلى الخبرة الأجنبية والحفاظ على العملة الصعبة.
كما تسمح هذه المنصة الرقمية بالحفاظ على السرية التامة وأمانة المعلومات المتعلقة بعمليات التصدير والإستيراد والمتابعة المادية والإدارية للبضائع في الوقت الفعلي وتحديد وقت بقاء البضائع على مستوى الموانئ وتخفيض التكاليف اللوجيستية وحجم الغرامات.
وأكد المصدر ذاته أن الهدف الهام الذين يسعون إلى بلوغه هو المساهمة في ترقية التجارة الخارجية وتحسين ترتيب الموانئ الجزائرية عالميا.

مقالات ذات صلة

إغلاق