وطني

تسعة سنوات على رحيل المخرج الكبير عمار العسكري

طريق نيوز : تحلَّ الذكرى التاسعة لرحيل المخرج السينمائي الكبير وكاتب السيناريو المجاهد عمار العسكري، الذي وُلد في 22 يناير 1942 في عين الباردة، ولاية عنابة.

درس المسرح والعمل الإذاعي والتلفزيون، بالإضافة إلى السينما في بلغراد، حيث حصل على شهادة في الإخراج من أكاديمية المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في 1966، وشهادة في الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية والعلوم السياسية من جامعة الجزائر.

انضم العسكري للثورة التحريرية الجزائرية بعد إضراب الطلبة الجزائريين وكان مجاهدًا في الولاية الثانية. كان ناشطًا نقابيًا وأمينًا عامًا لنقابة السينمائيين والتقنيين في الاتحاد العام للعمال الجزائريين، وكان آخر مدير للمركز الجزائري للصناعة السينمائية في التسعينيات.

ترك العسكري وراءه مجموعة من الأعمال المميزة مثل “دورية نحو الشرق” عام 1971، و”المفيد” عام 1979، و”أبواب الصمت” عام 1989، وكان آخر أعماله فيلم “زهرة اللوتس” عام 1998. حاز على جوائز عديدة في مهرجانات دولية مثل مهرجان قرطاج في تونس ومهرجان فاسباكو في بواغادوغو، بوركينا فاسو.

كما كان مؤسسًا لمهرجان عنابة السينمائي عام 1986. توفي في صباح يوم الجمعة 01 مايو 2015 بمستشفى مصطفى باشا في الجزائر العاصمة عن عمر ناهز 73 عامًا، وشُيِّعت جنازته إلى مثواه الأخير يوم السبت 02 مايو 2015 في عين الباردة، ولاية عنابة.

مقالات ذات صلة

إغلاق