وطني

بسبب ممارسات رئيسها الغامضة.. استقالة جماعية من المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين

كنزة خاطو

أعلن أعضاء المكتب الوطني للمجلس الوطني للصحفيين الجزائريين، استقالتنا الجماعية من جميع هيئات المجلس، بعد جملة الخروقات التي سجلناها في تسيير النقابة والتي قمنا بالتنديد بها في عدّة مرات ووضع حدّ لممارسات غامضة موروثة من زمن قد ولّى.

وقال الأعضاء المستقيلون في بيان تلقّى “طريق نيوز” نسخة منه، إنّه و”بعد محاولات عديدة لإيجاد حلول لتعطل نشاطات هياكل المجلس، قررنا الاستقالة جماعيا من نقابة وجدنا أنه لا يمكننا البقاء فيها، وقد نحسب شركاء متواطئين في قضايا مشبوهة لا نريد أن نفصل فيها في بياننا هذا أو على الأقل قي الوقت الراهن، احتراما للمئات من الزملاء الصحافيين الذين رافقونا في مشوار طويل قارب العشرة سنوات وكلّل باعتماد تنظيم نقابي ينشط بطريقة قانونية”.

وأضاف الموقعون على البيان أنّه “من أبرز الأسباب والدوافع التي شجعتنا على الاستقالة من المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين، هو السماح لجهات “أجنبية” خارج التنظيم النقابي السيطرة والتحكم في قراراته ومواقفه وتحييده عن مساره الذي أنشئ من أجله وتوجيهه لغير صالح الصحافيين، من خلال إعطاء أوامر لرئيس النقابة. هاته “الجهات الأجنبية” التي لا تمت بصلة لعالم الصحافة، والتي تسمح لنفسها بإسداء أوامرها لرئيس النقابة وتتغول في تسيير هياكلها وكأنها مؤسسة خاصة وتعمل لأهداف غير معلنة”.

وندّد المستقيلون من هيئات المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين، بانفراد رئيس النقابة بالسلطة ورفضه السماح لباقي زملائه في المكتب الوطني ممارسة مهامهم وصلاحياتهم التي يخولها لهم القانون الأساسي والقانون الداخلي للمجلس، وحرمانهم من محاضر تنصيبهم وبطاقات عضويتهم، علاوة على عدم تمكينهم من أبسط المعلومات والمعطيات التي من المفروض يخول لأبسط أعضاء النقابة الحصول عليها”.

وذَكّر الموقعون بأن المجلس الوطني للصحافيين الجزائريين تأسس ليكون صوتا للصحافيين الذي يعانون يوميا من متاعب مهنة يصبح ممارستها في وطننا هذا يوما بعد يوم صعب وشاق، تُحتضر فيه أخلاق المهنة والموضوعية، والذين يحملون منذ سنوات طموحات وآمال مشروعة من واجبنا جميعا الوقوف معهم على نفس المسافة دون تمييز أو تهميش وفقا لمبادئ وقوانين الجمهورية.

 

 أعضاء المكتب الوطني المستقيلين:

زهير مهداوي، نائب الرئيس

جمال زروق، رئيس لجنة الانضباط

مليكة- سميرة أزقاق، المكلفة بالإعلام والناطقة باسم النقابة

نسيمة صحراوي، المكلفة بالتكوين

عبد القادر أمين شيخي، المكلف بالمصورين

هواري بارتي، المكلف بالعلاقات مع المراسلين

 

 أعضاء المجلس الوطني المستقيلين:

ثرية مسعودة

عبد الحكيم ستوان

رشيد حمادو

عبد الوهاب بودربالة

أحمد رزيق

زينب بوزواوي

عزيزة محديد

مقالات ذات صلة

إغلاق