ثقافاتوطني

بمشاركة جزائرية.. توزيع جوائز المشاريع السينمائية بمهرجان عمان

يواصل مهرجان عمان السينمائي الدولي سياسته في دعم صناع الأفلام من الموهوبين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال أيام عمان للصناعة السينمائية، حيث تم تقديم جوائز دعم المشاريع المهتارة من بين 16 فيلما في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، بمشاركة مشروع الفيلم الجزائري “دوغماس” للمخرج صلاح إسعاد.
وفي جوائز التطوير، ذعبت جائزة مهرجان مالمو للسينما العربية والمتمثلة في دعوة للمخرج لحضور فعاليات الصناعة في مهرجان مالمو للسينما العربية في 2024 لفيلم أردني في مرحلة التطوير، إلى مشروع “أصنام في المدينة” إخراج كريم جواد عريقات وإنتاج لين حمارنه من الأردن.

وفاز بجائزة شركة SLATE لتقديم معدات التصوير لفيلم أردني في مرحلة التطوير بقيمة 15,000 دولار أمريكي، مشروع “قريباً سنكون نحن التاريخ هنا” إخراج سعيد تاجي فاروقي وإنتاج ماريا غاليزي ومي عودة من الأردن. وبخصوص جائزة NAAS Network حول خدمة استشارات لتوزيع وتسويق فيلم في مرحلة التطوير ومقعد للمنتج للمشاركة في ورشة بيروت لوكارنو أكاديمي، فقد عادت إلى مشروع “أيام العسل والجنون” إخراج أحمد الدراجي وإنتاج ميثم جبارة من العراق.

ومنح مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم، جائزة نقدية لفيلم في مرحلة التطوير بقيمة 5,000 دولار أمريكي لمشروع من اليمن من إخراج مريم الذبحاني وإنتاج محمد الجابري، ومنحت Creative Media Solutions خدمات مواد ترويجية لفيلم وثائقي في مرحلة التطوير بقيمة 10,000 دولار أمريكي، لمشروع “البحث عن جدو” إخراج كوثر يونس وإنتاج أحمد عامر من مصر، فيما أعطت IEFTA جائزة نقدية لفيلم في مرحلة التطوير بقيمة 5,000 يورو، للمشروع “قمرة” إخراج ميشيل كسرواني من لبنان. وخصصت Lagoonie Film Productions جائزة نقدية لفيلم في مرحلة التطوير أو مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 5,000 دولار أمريكي، إلى مشروع “إخلاء البتراء” إخراج يزن ملحم وإنتاج محمد علي النابلسية من الأردن.

وبخصوص جوائز مرحلة ما بعد الإنتاج، ذهبت جائزة فيلم لاب فلسطين لخدمات ضبط الألوان لفيلم وثائقي في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 15,000 دولار أمريكي، إلى مشروع “سكوت السهل” إخراج زينة صفير وإنتاج غابي وميشال زرازير من لبنان، وذهبت جائزة Unison Studio لخدمات تصميم ومكساج صوت لفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 13,000 دولار أمريكي، إلى مشروه “عارض الأفلام الأخير” إخراج أليكس بكري وإنتاج مي عودة وتوماس كاسك من فلسطين.
وفاز بجائزة خدمات تصميم ومكساج الصوت لفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 11,000 دولار أمريكي مقدمة من دانيال مساعدة، مشروع “سينما كواكب” إخراج محمود المساد وإنتاج عمر المساد، وعادت جائزة Jordan Pioneers:ط لخدمات ما بعد الإنتاج بقيمة 10,000 دولار أمريكي لمشروع “سينما كواكب” إخراج محمود المساد وإنتاج عمر المساد.
وقدمت الهيئة الملكية للأفلام جائزة نقدية لفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 5,000 دولار أمريكي، إلى مشروع “سكوت السهل” إخراج زينة صفير وإنتاج غابي وميشال زرازير من لبنان.
وفي جوائز سوق أعمال صنّاع الأفلام، ذهبت الجائزة الاستشارية لفيلم روائي في مرحلة التطوير مقدمة من أليكساندرا فيتس، إلى “أصنام في المدينة” إخراج كريم عريقات وإنتاج لين حمارنة من الأردن و”برواز” إخراج عامر هلسة من الأردن، فيما عادت جائزة MAD Solutions لتقديم الحد الأدنى من الضمانات مقابل حقوق توزيع ومبيعات في العالم العربي بقيمة 20,000 دولار أمريكي، إلى “قريباً سنكون نحن التاريخ هنا” إخراج سعيد تاجي فاروقي وإنتاج ماريا غاليزيا ومي عودة من الأردن، وفاز بجائزة Cinewaves لخدمات التسويق والتوزيع لفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 10,000 دولار أمريكي، مشروع “عارض الأفلام الأخير” إخراج أليكس بكري وإنتاج مي عودة وتوماس كاسك من فلسطين.
وفاز بجائزة رواد ميديا لخدمات التوزيع لفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 10,000 دولار أمريكي، إلى مشروع “قمرة” إخراج ميشيل كسرواني من لبنان، ومنحت The Imaginarium Films جائزة نقدية لفيلم في مرحلة التطوير بقيمة 5000 دينار أردني، إلى مشروع “أصنام في المدينة” إخراج كريم عريقات وإنتاج لين حمارنه من الأردن، فيما أعطت ART جائزة نقدية لفيلم روائي في مرحلة التطوير بقيمة 10,000 دولار أمريكي، إلى مشروع “قمرة” إخراج ميشيل كسرواني من لبنان.

مقالات ذات صلة

إغلاق