وطني

دخول مدرسي: بلعابد يؤكد “الجاهزية التامة” للقطاع لإنجاح الموسم الدراسي

أكد وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد,  “الجاهزية التامة” للقطاع لإنجاح الدخول والموسم الدراسي الجديد 2023-2024 و الذي اعطى إشارة انطلاقه  من ولاية البيض.

وقال الوزير في حوار خص به التلفزيون العمومي,” نحن في جاهزية تامة لدخول أبنائنا في ظروف حسنة وكل القطاعات الوزارية ذات الصلة تجندت بدورها لإنجاح هذا الدخول المدرسي وذلك من خلال توفير كل الإمكانيات البشرية والمادية التي من شأنها توفير بيئة مناسبة للدراسة”.

وفي هذا الصدد, ذكر الوزير بجملة التدابير والإجراءات الجديدة التي تميز هذا الدخول المدرسي  على غرار إدراج مادة التربية البدنية والرياضية وكذا التربية المرورية مع توفير ‘تأطير متخصص” في التربية البدنية واصفا ذلك ب “السابقة في تاريخ الجزائر”, فضلا عن تنصيب مديرية عامة للرياضة المدرسية.

كما أشار أيضا إلى الإجراء المتعلق ب” تخفيف” الحجم الساعي للتدريس في الطور الابتدائي وكذا توفير الكتاب المدرسي لاسيما بعد تنويع مصادر توزيعه ,إلى جانب توفير الإطعام المدرسي خاصة بالمناطق النائية, فضلا عن استلام عدد من الهياكل التربوية وذلك لاستيعاب العدد المتزايد للتلاميذ.

وفي سياق ذي صلة, أبرز  الوزير مساعي القطاع الرامية إلى توسيع استخدام الرقمنة في القطاع وذلك بهدف الرفع من النجاعة في الأداء التربوي ,مؤكدا أن “الجهد متواصل” لتعميم استخدام الألواح الإلكترونية ,مستدلا في هذا الصدد بتجهيز 1200 مدرسة بهذه الألواح وذلك بمناسبة الموسم الدراسي 2023-2024 الذي ينطلق غدا الثلاثاء بالتحاق أزيد من 11 مليون تلميذ بمقاعد الدراسة .

وبالمناسبة, جدد السيد بلعابد , التأكيد على الحرص الذي يوليه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لترقية أداء المدرسة الوطنية, مذكرا بجملة التوجهات و التعليمات التي أسداها خلال مختلف اجتماعات مجلس الوزراء.

وبالمناسبة, دعا الوزير الأسرة التربوية و الشريك الاجتماعي و أولياء التلاميذ إلى “المزيد من التعاون و التنسيق ومرافقة الجهد الوطني الرامي إلى ريادة المدرسة الوطنية”.

مقالات ذات صلة

إغلاق