سياسة

تصريحات الرئيس تبون حول الصحفيين المسجونين.. هيئة دفاع الصحفي “درارني” توضّح وتُندّد

كنزة خاطو

أصدرت هيئة دفاع الصحفي ومدير موقع “قصبة تريبون” خالد درارني، بياناً توضيحياً للرأي العام، تنديدا بالخرجات الإعلامية المتكرّرة للسلطة التنفيذية على قنوات التلفزيون العمومي، فيما يخصّ الصحافيين المسجونين.

وقالت هيئة دفاع الصحفي “خالد درارني”، في بيانها اليوم السبت، إنّه “بعد خرجة قضاة النيابة العامة قبل 3 أسابيع في حديث عن الصحفيين في اتجاه واحد دون احترام حق الردّ، تلتها خرجة وزير الإعلام “عمار بلحيمر” الذي وصف الصحافيين المسجونين بزارعي الفتنة ومهددي المصلحة الوطنية، جاءت أمس خرجة رئيس السلكة التنفيذية ورئيس المجلس الأعلى للقضاء السيد عبد المجيد تبون، الذي في خرجته الإعلامية المبنية على معلومات مغلوطة، فيما يخصّ ملف موكّلهم، الذي لم تتابعه محكمة سيدي امحمد بتهمة التخابر أو تهمة تقترب منها ولا حتى وقائع ملفه تحاكي هكذا سياقات.

واعتبرت هيئة دفاع الصحفي خالد درارني، أنّ هده التصريحات والخرجات الإعلامية المتكررة، مساسا حقيقيا بالمبادئ المكفولة دستورياً، من قرينة البراءة إلى الفصل في السلطات، كما تُشكّل ضغطاً على القضاة وتأثيرا عليهم، بالإضافة إلى مساسها بسرية التحقيق.

وأضاف البيان أنّ تصريحات مسؤولين في وظائف عليا وسامية في الدولة بصفة وزير ورئيس جمهورية حول ملفات مطروحة أمام القضاة، يعتبر اصدار أحكام مسبقة وتدخل سلطوي مباشر وتأثير على عمل القضاة تمنعه المادة 147 من قانون العقوبات.

ودعا البيان “كل الشرفاء والمخلصين لهذا الوطن ونحن عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق لـ 3 ماي أن يرفعوا الصوت عاليا وأن يدعوا الى وقف مثل هذه الممارسات التي لا تخدم مستقبل الصحافة في الجزائر وتضر بسمعة ومستقبل الوطن”.

مقالات ذات صلة

إغلاق