اقتصاد ومؤسساتالأرشيفدولي

مشاركة الجزائر في إجتماع الأرضية الإقتصادية الإفريقية بموريس

تشارك الجزائر في اجتماع الأرضية الاقتصادية الإفريقية ابتداء من اليوم بجمهورية موريس ممثلة بوزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب، حسبما أكده يوم الأحد بيان  للوزارة.

و أوضح البيان أن هذا اللقاء الذي سيدوم لمدة ثلاثة (3) أيام و المنظم بمبادرة الاتحاد الإفريقي  سيؤسس  لفضاء سنويا جديد للقادة الأفارقة قصد إعداد “خارطة تشاور بين الساسة الأفارقة و رؤساء المؤسسات و  الجامعات و النخبة المثقفة”.

و ينتظر مشاركة العديد من رؤساء الدول و الحكومات في هذا المؤتمر على غرار رؤساء دول و حكومات كل من  غينيا و زامبيا  و زيمبابوي و مالاوي و كينيا و مدغشقر و جزر القمر و تنزانيا و ناميبيا و سوازيلاند و إثيوبيا.

كما يرتقب تنظيم جلسات علنية تتمحور حول تأهيل الشباب إزاء الشغل و الابتكار و المقاولاتية و التنافس  في القطاع الخاص بإفريقيا  و إلغاء الحواجز التي تعيق الاتصال و تنقل الأملاك و الأشخاص و الخدمات كما تسمح هذه المبادرة باستغلال  الفرص و الخيارات الحقيقية للقارة و للعالم.

و أكدت الوزارة أن “هذه الأرضية تندرج في إطار تنفيذ الأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي و قرارات أخرى و  برامج تنموية تهدف إلى ترقية الإندماج و التنمية في إفريقيا. وتسمح الأرضية كذلك للأطراف المعنية بالعمل مع القادة الأفارقة من أجل إلغاء العراقيل السياسية التي  تعيق الأعمال الإفريقية و مضاعفة استقطاب استثمارات القارة و تنفيذ استراتيجيات التنويع و التصنيع  الاقتصاديين إضافة إلى تجنيد الموارد الباطنية و غيرها.   

و أضاف البيان أن الأمر يتعلق أيضا “باستغلال طاقة الجالية الإفريقية لصالح الإندماج و التنمية في  القارة و كذا تشجيع جهود حشد الموارد الوطنية من قبل الاتحاد الإفريقي لغرض تدعيم الأعمال الأولية كما  هو معد في الأرضية في إطار أجندة 2063”.

مقالات ذات صلة

إغلاق