ثقافات

“مجموعة الصيف”.. معرض بمشاركة 8 فنانين من الجزائر والعالم العربي

“مجموعة الصيف”.. عنوان معرض جماعي تنظمه ديوانية الفن بالجزائر العاصمة تزامنا واحتفال الجزائر بالذكرى الستين للاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية، لمدة 3 أشهر (من 24 جويلية إلى 24 أكتوبر 2022)، بمشاركة 8 فنانين من الجزائر والعالم العربي.

المعرض يؤثثه 8 فنانين لا تجمعهم ألوان الصيف فقط، بل تتلاقى نظرتهم إلى الفن بروح المعاصرة، وهو جوهر رسالة الديوانية التي تسعى دائما إلى نشر وترويج الوعي الثقافي وممارسة الفن بكل احترافية.

المعرض يسجل مشاركة فنانين من مشارب مختلفة وهم مجوبي عبد المالك، هلال زبير، علي بوخالفة وكريم سيفاوي من الجزائر، إضافة إلى  فنانين عرب: غالب حويلة (لبنان)، محمد العامري (الأردن)، وائل درويش (مصر)، والفنانة الشابة زينب الشيعة منصور من موريتانيا.

“مجموعة الصيف “.. معرض يعكس بعدا محلّيا وإقليميا ودوليا، من خلال تثمين الأعمال التي تحمل رسالة إنسانية وهوية ثقافية وقيمة فنية، وذلك ما يساعد على نمو وازدهار سوق الفن في الجزائر، الذي تعمل ديوانية الفن جاهدة على وضع لبناته الحقيقية وترسيخ دعائم صحيحة له في كل مشاريعها منذ تأسيسها

في هذا المعرض تكتسي معظم الأعمال المشاركة بعدا صوفيا، والفعالية تحاول رصد إلهامات كل فنان- رغم تمايز المشارب والأعمار والتوجهات- لتصنع بهجة وجمالا يحمل رسائل التأمّل والاعتبار.

معارض الديوانية.. تبحث دائما عن المعنى الأسمى والعميق في الوقت نفسه، فتجعل منه عنوانا وشعارا، سعيا لإيلاف القلوب وتسخير الجهد والمال في خدمة الفن والوطن والأصالة.

“مجموعة الصيف “.. بتنوعها وغناها، ستلبي حاجة كل قلب متذوق لهذه المعاني الأقدسية، وتغذي العاشق المحب للحسن والجمال، والحساس لرهافة روح الإبداع الفني المعاصر، والعشق مذاهب متجددة للأبد.

“مجموعة الصيف”.. تجربة فريدة، وطبخة فنية ثرية، تدعوكم الديوانية لزيارتها وتذوق المعاني الجميلة التي ترسمها مختلف اللوحات التي جادت بها المخيلة الإبداعية الحية للفنانين المتألقين، ما بين روائع الخط العربي المعاصر، والتجريد والرمزية، وبين استثارة دهشة المتلقي بلعبة الفن بمرح الإبداع، والبحث عن ردّة فعل الجمهور بمختلف الخامات والتقنيات، وبين عظمة المعالم أو تجديد الاستلهام من كل تفاصيل الحياة، ندعوكم في الديوانية إلى الصعود معنا إلى التطلّع إلى آفاق جديدة. 

المشاركون في سطور:

عبد المالك مجوبي:

فنان جزائري ولد في سطيف (الجزائر) عام 1947 وتخرج من المدرسة الوطنية للفنون الجميلة بالجزائر عام 1972، تابع دراسته مع تدريب فني في ألمانيا بين عامي 1975 و 1977، ومدريد بين عامي 1994 و1997.

أمضى حياته المهنية في تقديم أفضل ما لديه لأجيال من الطلاب في المدرسة الوطنية للفنون الجميلة بالجزائر من 1979 إلى 2017، وأجرى أبحاثًا عن الفن نُشرت في المدرسة الوطنية للفنون الجميلة.

المناظر الطبيعية الخاصة به مليئة بالهدوء والحنان، وتأمله الحنين إلى الأشياء الدنيوية يعلمنا أن ننظر إلى العالم بفضول ودهشة متجددتين باستمرار.

شارك في العديد من الفعاليات والمعارض الفنية وله العديد من الأعمال المعروضة في المتحف الوطني للفنون الجميلة.

أنتج لوحة جدارية في منزل العجائب في مرسيليا (1978) وقائمة الشرف لرئاسة الجمهورية (الجزائر).

وائل درويش:

فنان مصري من مواليد القاهرة عام 1975، تخرج من كلية التربية الفنية عام 1998 وعين في قسم الرسم أستاذاً في نفس الكلية، وما زال حتى الآن ينقل خبرته للأجيال الجديدة.

يمارس وائل درويش أسلوبه في الفن التشكيلي التصويري منذ أكثر من خمسة وعشرين سنة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية ، وقد قدم واحدًا وعشرين معرضًا فرديًا حقق الكثير من النجاح محليًا ودوليًا.

شارك وائل في عدة معارض جماعية ، حيث حصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية.

يتنوع أسلوب وائل درويش بين الرسم والرسومات والكولاج والمواد المختلطة والتركيب والفن الرقمي، وتشكل أعماله الفنية دراسة واقعية لرد فعل المجتمع المعاصر بكل مشاكله وتأثيراتها على الإنسانية.

يعتمد درويش في أساليبه الفنية على اتجاهات من السريالية والرمزية والتعبيرية اللونية، ويشكل العنصر البشري محور بناء العمل الفني على أساس أن الإنسان هو مركز بناء العالم.

زينب الشيعة:

فنانة موريتانية ولدت في نواكشوط، بدأت فنّها المهني عام 2005 مستوحاة من المناخات المحيطة بها والثقافات الأفريقية.

انضمت زينب إلى Maison des Artistes(منزل الفنانين) في نواكشوط، بعد عامين أقامت معرضها الفردي الأول في المعهد الفرنسي بعاصمة البلاد، والذي كان تجربة خاصة أعطتها الدافع للمتابعة وبدأت في إعطاء دروس خاصة للفتيات والشابات.

سافرت زينب إلى الصين وبعد إقامة طويلة هناك، قدمت معرضًا في الجناح الموريتاني في مركز شنغهاي للمعارض، وشاركت في ورش عمل ودورات تدريبية حول الخط الصيني.

زاد حماسها الناتج عن هذه الدورات التدريبية وورش العمل من اهتمامها بالخط العربي، وساعد في تشكيل أسلوبها الإبداعي عند عودتها إلى موريتانيا.

عام 2010، قدمت زينب معرضًا فرديًا آخر في المعهد الفرنسي في نواكشوط عام 2010 ، وبعد فترة استراحة، عادت لتقديم معرض في جاليري آرت جالي وسينا في نواكشوط. ويقدم أسلوب زينب الشيعة علامات خطية مدمجة بين التجريد والسريالية.

هلال زبير:

مصمم وفنان جزائري معاصر ولد في مدينة سيدي بلعباس غرب الجزائر العاصمة عام 1952،  درس الفن في المدرسة الوطنية للفنون الجميلة في الجزائر بين عامي 1967 و1970، وفي الأخيرة، التحق بالمدرسة العليا الوطنية للفنون الزخرفية في باريس وتخرج في مجال الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي.

عند عودته إلى الجزائر، بدأ تدريس الفن في المدرسة العليا للفنون الجميلة وتولى عدة مناصب إدارية داخل نفس المؤسسة.

شارك هلال الزبير في عدة معارض وكان قيّم على عدد من المعارض والمهرجانات والمشاريع في الجزائر.

تُعرَض إبداعاته محليًا ودوليًا، في المتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر والفن الحديث المعاصر بالجزائر، في متحف زبانا بوهران، في متحف سلفادور أليندي في سانتياغو دي تشيلي (تشيلي)، في المعهد الإسباني العربي بإسبانيا، وفي مدياتك مدينة ميراماس في فرنسا.

يتم تقديم زبير هلال دوليًا من قبل Tafeta Art Gallery في لندن: “إنني أقدر البعد المرح في الإبداع، ويؤكد زبير نفسه كلاعب محترف في ألعاب العقل والألعاب الافتراضية، وهذا الارتباط من الصور، الكهربائية والمثيرة للأيقونات، يوحي بالذكاء البصري وإيقاع البحث، والطلب على الاكتشاف، وممارسة السلسلة لها الأسبقية على البراعة الجمالية أو التقنية في عمله، التحدي الأساسي لنهجه الفني هو إثارة الدهشة من خلال التشكيك في قيم وتناقضات التاريخ البشري بنبرة السخرية والاستهزاء والاستفزاز، يُسأل الراصد ويتعرض للدهشة أو الإحراج أو الغضب؛  إنه مجبر على التساؤل عن أصالة العمل، وبعده الضمني، وهو ملزم بإعادة النظر في تاريخ الفن والجغرافيا بالثلاثي “السيدة دليلة محمد أورفلي”، مديرة المتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة. ”

محمد حسن العامري:

من مواليد 1959 بالغزاوية بوادي الأردن، عاش في مكان يتعلم فيه تفاصيل التاريخ والأحداث التي وقعت في فلسطين، فتح عينيه في مناخ ثقافي حيث كان إخوته محترفين في الشعر والرسم والأدب، مثل والدهم الذي كان يتلو القصائد التقليدية، كان هذا أكثر ما أثر في تربيته الثقافية.

بدأ العامري في رسم الشعر وكتابته كهواية في المدرسة الابتدائية، حيث كان رسام المدرسة، ثم انتقل إلى المتوسطة ودرس في مدرسة الوقاص الإعدادية التابعة للأونروا، ثم انتقل إلى مدرسة الشونة الثانوية حيث أنهى دراسته وتخرج منها عام 1979. ثم انتقل إلى جامعة بيروت لدراسة العلوم السياسية، لكنه عاد إلى الأردن بسبب الغزو الإسرائيلي لبيروت عام 1982.

في الأردن، استأنف الدراسة في الجامعة وتخرج بدرجة البكالوريوس في “تعليم اللغة العربية المتشعب”، وفي الوقت نفسه واصل تطوير موهبته من خلال عدة دورات مكثفة مع الفنان الأمريكي لين ألين والفنانين الاسبان في الدليل صناعة الورق.

عمل مدرساً للفنون ثم انتقل إلى وزارة الثقافة حيث كان رئيس إدارة الفنون والمسرح ثم معهد الفنون الجميلة، وعمل كمحرر لعدة مجلات.

العامري كان رئيسًا لجمعية الفنانين التشكيليين الأردنيين عام 2002، وعضوًا في اللجنة الإدارية لجمعية المؤلفين الأردنيين ، وكذلك عضوًا في جمعية النقاد الأردنيين ، وشارك في العديد من لجان التحكيم الفنية في المستويات المحلية والدولية.

أنتج العامري عددًا من المشاريع في عدة مجالات جمعت بين الشعر والرسم ، وحصل على عدد من الجوائز، أهمها جائزتي بينالي الكويت ، وتم تقديم أعماله الفنية إلى دور المزادات العالمية بما في ذلك “كريستيز”

علي بوخلفة 

هو فنان جزائري ولد في حسين داي، بالعاصمة الجزائر، أبدى اهتمام منذ صغره، بالفن عندما قام بتزيين وتجديد منزل والديه.

درس في الابتدائية بحي  Leveilley ، وتابع تعليمه الثانوي في كلية Paul Langevin التي كانت العش المخصب لحبه للرسم والفن، بعد أن لاحظه أساتذته قاموا بتوجيهه إلى أكاديمية الفنون الجميلة. وعليه التحق بأكاديمية الفنون عام 1970، تحدى نموذج التدريس التقليدي، وهو عمل تمردي مكنّه من الحصول على منحة دراسية في الخارج.

قام علي بالعمل الحاسم لاستعادة كرامته ومواصلة دراسته الأكاديمية في أكاديمية الفنون الجميلة في باريس 1971-1976، حيث بنى لنفسه اعترافًا سرعان ما حوله إلى قلب أكاديمية الفنون في الجزائر العاصمة. ظهر كعضو في طاقم المؤسسة حيث شارك المعرفة  مع طلابه.

يستكشف العلاقة بين المادة والتاريخ الجمعي غير المادي. واحدة من أهم التجارب في حياته المهنية بدأت في عام 1973 تحت إشراف جان دوبوفيه، فتح علي خطابًا جديدًا للمشاركة الإنسانية، مما أدى إلى إشراق اللحظات الشيقة والمعالم للمشاهد، وبدأ العرض في عام 1976.

1-صالة الديوانية (المعرض الشخصي جسور) 2020

2- المشاركة في معرض Intersect-21 الفني بشيكاغو عام 2021

3- نيتشر مورتي: تم عرضه في صالة الديوانية (المعرض الجماعي جسور) 2020

غالب حويلة:

فنان خطاط معاصر، مواليد 1992 في البرج الشمالي، صَوَّر، جنوب لبنان، درس التصميم الجرافيكي كطالب جامعي ثم تابع دراسة فن الخط العربي الكلاسيكي مع أساتذة مشهود لهم.

هو مفتون بالإمكانيات اللامحدودة لهذا الفن الخالد، يسعى غالب إلى الاقتراب منه بعين جديدة،  يأتي عمله من فهم عميق لتراث الشرق الأوسط والمسارات الروحية والبحث المستمر عن الأصل والسبب والنتيجة.

شارك بأعماله “نقطة” في بينالي الشارقة للخط الثامن 2018، ثم في عام 2020 في المؤسسة الفرنسية في بيروت.

تنتشر أعماله في الشوارع الآن بين المملكة المتحدة وبيروت وشارك في عدد من المعارض الجماعية. كما عُرضت أعماله في بينالي الفن الحضري في ألمانيا عام 2018 وفي أوبرا دبي عام 2021 مع مؤسسة خولة للفنون والثقافة.

 كريم سيفاوي: 

فنان جزائري ولد في الجزائر العاصمة عام 1966، تخرج من المدرسة الوطنية للفنون الجميلة عام 1987، بعد التخرج مباشرة التحق بمدرسة التصميم Formamod في عام 1988 وتحول مسيرته نحو عالم الموضة، طوال مسيرته المهنية، حصل كريم على دورات تدريبية في العديد من مدارس وأكاديميات الموضة والتصميم.

عمل كريم سيفاوي وتعاون مع مصممي الأزياء البارزين نقلاً عن جان بول غوتييه، وهانا موري، وأوليفييه لابيدوس، وقد أنشأ بالاشتراك مع سيدتين برازيليتين علامته التجارية الخاصة لملابس السيدات خلال فترة وجوده في البرازيل.

نجاحه في عالم الموضة لم يدفعه بعيدًا عن الرسم، على الرغم من كونه متحفظًا في هذا الجانب من حياته المهنية؛ ابتكر كريم العديد من الأعمال الفنية التي باعها لهواة الجمع والتجار أثناء وجوده في البرازيل، وقد أعادت هذه التجربة إحياء غرائزه في الفن التشكيلي وساعدته في إنشاء بعض القطع الفنية الرائعة.

عند عودته إلى الجزائر، ركز كريم سيفاوي مرة أخرى على حياته المهنية المتخصصة في الأزياء النسائية التقليدية التي أكسبته الكثير من النجاح وشارك في العديد من المعارض على الصعيدين المحلي والدولي.

كريم سيفاوي مقتنع بأن لديه الكثير ليقدمه للفن ، وبالتعاون مع معرض الديوانية للفنون، سيكتشف الجمهور الجانب غير المرئي لهذا الفنان من خلال إبداعاته التشكيلية التي تظهر موهبته وإلهامه.

ديوانية الفن:

رواق فنون جزائري خاص أسسه التشكيلي حمزة بونوة، تهدف إلى خلق نشاط ثقافي حقيقي في ميدان الفنون البصرية، بإتاحة فرص فعالة للفنان الجزائري للولوج إلى عالم الاحترافية، حيث لا مكان فيه للعشوائية.

ونظمت الديوانية سابقا معارض عدّة من بينها “بصمة”، “مسارات”، وشاركت في مزادات عالمية من بينها مزاد “الباهي” بقطر.

مقالات ذات صلة

إغلاق