الأرشيفدولي

السعودية: أحكام بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لمصلحة إيران

أصدرت محكمة بالمملكة السعودية اليوم الثلاثاء، حكما بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران، وحكمت بحبس 15 آخرين لمدد تتراوح بين ستة أشهر و25 عاما وبرأت اثنين من مجموعة تضم 32 شخصا.

ذكرت وسائل إعلام عدة مقربة من الحكومة في المملكة  أن محكمة سعودية حكمت بإعدام 15 من مجموعة تضم 32 شخصا يحاكمون بتهمة التجسس لحساب ايران، والمدانون الـ 15 بالإعدام غالبيتهم من المواطنين الشيعة حسبما قال مصدر مقرب من الملف لفرانس برس.

وأدين هؤلاء بتهمة “الخيانة العظمى”، بينما حكم على 15 غيرهم بالسجن بين ستة أشهر إلى 25 عاما في حين تمت تبرئة اثنين منهم وفقا لما ذكرته صحيفة “الرياض” ووسائل إعلامية أخرى على مواقعها الإلكترونية.

وهذه الأحكام قابلة للاستئناف.

وتابع المصدر أن أحد اللذين تمت تبرئتهما غير سعودي.

من جهتها، اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش المحاكمة بأنها “مهزلة قضائية”.

وبدأت الجلسات في شباط/فبراير، بعد شهر من قطع الرياض العلاقات الدبلوماسية مع طهران إثر حرق السفارة السعودية والقنصلية من قبل متظاهرين إيرانيين احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

والتهمة الأبزر التي وجهت للمجموعة كانت “الخيانة العظمى”.

واتهم الادعاء العام أيضا المجموعة “بالتعاون والارتباط والتخابر مع عناصر من المخابرات الإيرانية، وتقديم معلومات في غاية السرية والخطورة في المجال العسكري تمس الأمن الوطني للمملكة وإفشاء سر من أسرار الدفاع، والسعي لارتكاب أعمال تخريبية”.

كما تضمنت لائحة الاتهام “إشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية والمذهبية، وعملهم على التجنيد لغرض التجسس، وتأييد بعضهم لأعمال الشغب التي وقعت بالقطيف، ومقابلة بعضهم للمرشد الأعلى بجمهورية إيران خامئني بالتنسيق مع عناصر المخابرات الإيرانية”.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن المحاكمة تنتهك الحقوق الأساسية للمتهمين، وجميعهم اعتقلوا عام 2013 باستثناء واحد.

ونقلت المنظمة ومقرها نيويورك عن محام كان يمثل بعض المتهمين حتى آذار/مارس قوله إن توقيت القضية “قد يكون متعلقا بالعداء المستمر بين إيران والسعودية”.

يذكر أن إيران حاكمت مهاجمي السفارة السعودية في طهران، وحكم بالسجن من 3 إلى 6 أشهر على أشخاص أدينوا بمهاجمة السفارة السعودية في طهران في كانون الثاني/يناير الماضي، وفق ما قال محاميهم في تصريح نقلته الجمعة وكالة الأنباء الإيرانية. وقال المحامي مصطفى شباني “بعض المتهمين أدينوا بالسجن 6 أشهر، وآخرون 3 أشهر وبرئ البعض”.

 

 

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

إغلاق