اقتصاد ومؤسساتوطني

بناء وتصليح البواخر: مؤسسة إيريناف ستتدعم بورشات جديدة

تعتزم مؤسسة تصليح البواخر “إيريناف” تعزيز مكانتها من خلال افتتاح ورشات جديدة لتصليح وبناء السفن, من بينها ورشة ذات بعد دولي, بهدف تلبية الطلب الوطني في مجال صيانة السفن, وبالتالي تقليل اللجوء إلى خدمات الورشات الأجنبية.

وتتطلع المؤسسة اليوم, بفضل استثمارات معتبرة يجري تجسيدها لإنجاز ورشات إصلاح جديدة بكل من وهران وجيجل وبجاية بشكل خاص, الى تغطية “100 بالمائة من الطلب المعبر عنه وطنيا في مجال إصلاح السفن” على المدى القصير, وفق ما أكده في حوار مع وأج الرئيس المدير العام للمؤسسة, عبد العزيز تزارورت.

وعليه, قامت المؤسسة في ذات الإطار مؤخرا بإطلاق أشغال أهم مشروع لها منذ سنوات على مستوى ميناء أرزيو (وهران) والمتمثل في ورشة إصلاح وبناء السفن, هي الأكبر في الجزائر, حيث تتربع على مساحة 5 هكتارات, وفق توضيحات المسؤول ذاته.

وستجهز هذه المنشاة ذات البعد الدولي’ والتي تضم ثمان ورشات بناء واصلاح, بحوض جديد لإصلاح السفن بسعة 20 ألف طن وبطول 220 م. ويعتبر هذا الحوض أكبر من ذلك الموجود بميناء بجاية, والذي يحد حاليا أهم ورشة لإصلاح السفن على مستوى الساحل الجزائري.

وتتوفر المؤسسة العمومية إيريناف, التي تأسست سنة 1987 خلفا للشركة الجزائرية لإصلاح وبناء السفن “ساركوس”, على ثلاث وحدات وهذا بكل من الجزائر ووهران وبجاية, كما توظف أزيد من 1000 عامل.

وأفاد الرئيس المدير العام للمؤسسة أن انجاز ورشة أرزيو التي تندرج في إطار مشروع أكبر والمتعلق بتوسعة الميناء, يتطلب غلافا ماليا قوامه 20 مليار دج.

وفيما تتكفل المؤسسة المينائية لأرزيو بإنجاز الارصفة ستقوم مؤسسة إصلاح السفن “إيريناف” بأشغال بناء مرافق بناء وإصلاح السفن, حيث يرتقب تسليم المشروع في ظرف 15 شهرا وفق شروح المسؤول ذاته.

وبهذا المشروع -يضيف السيد تزارورت- “سنغطي السوق الوطني لإصلاح السفن بنسبة 100 بالمائة, وسيكون بإمكاننا الانفتاح على السوق الدولية. إنه أهم مشروع لدينا”.

وتساهم مؤسسة “إيريناف” التي تقدم خدماتها لكل من قيادة القوات البحرية والمؤسسات المينائية وكذا لمؤسسات النقل البحري “خلال السنوات الاخيرة بتقليل لجوء المتعاملين الجزائريين ومؤسسات النقل البحري الوطنية الى الورشات البحرية الأجنبية” لأجل إجراء توقفات تقنية مكلفة جدا, يؤكد المسؤول ذاته.

مقالات ذات صلة

إغلاق