اقتصاد ومؤسسات

هذا هو عدد المشاريع التي قامت الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية بتمويلها سنة 2023

طريق نيوز: قامت الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية “نيسدا” (أنساج سابقا), بتمويل حوالي 9900 مشروعا خلال سنة 2023, حسبما أفاد به, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, ياسين المهدي وليد.

وأوضح السيد وليد خلال ندوة صحفية نشطها, عقب إشرافه على تنصيب المدير العام الجديد للوكالة, بحضور إطارات من الوزارة, أن “استقبال الملفات على مستوى الوكالة لم يشهد ركودا, حيث قامت بتمويل أكثر من 9900 مشروع السنة الماضية”.

ويتعلق الأمر بملفات تم إيداعها سابقا, حيث لفت الوزير إلى أن دائرته الوزارية اتخذت قرارا بعدم استقبال الوكالة لملفات جديدة خلال الفترة الماضية, إلى حين دراسة كل الملفات التي كانت عالقة, والانتقال إلى اعتماد آليات وشروط جديدة لانتقاء وتمويل المشاريع, لاسيما من خلال إعادة هيكلة لجنة انتقاء المشاريع.

وتقوم الاستراتيجية الجديدة للوكالة على دراسة الملفات بطريقة “اقتصادية بحتة” وليس بطريقة إدارية, وذلك “للخروج من ثقافة الكم إلى ثقافة النوع عبر الاستثمار في مقاولين حقيقين, لاسيما مع اعتماد سلم تنقيط يسمح بتمويل المشاريع بطريقة موضوعية”, يقول الوزير.

وكشف أنه ستتم “إعادة هيكلة الوكالة من الداخل”, حتى يكون تنظيمها -حسبه- يتطابق مع تنظيم المؤسسات المالية والبنوك, وذلك بهدف جعلها جهازا يقوم بدراسة السوق وتسيير الحافظات ومتابعة المشاريع التي يتم تمويلها.

أما بخصوص القروض المتعثرة لدى البنوك الوطنية, الممنوحة للشباب في إطار “أنساج” سابقا, أشار الوزير إلى أنه سيتم إعادة جدولتها بتدخل من المديرية العامة للخزينة العمومية, لافتا إلى أن إعادة الجدولة تعتبر “فرصة ثانية” لهؤلاء الشباب وكذا للوكالة لطي هذا الملف الذي “أثقل كاهلها”.

وأكد السيد وليد على أهمية التعلم من “الأخطاء” التي تم ارتكابها في السابق, لاسيما من ناحية طريقة تمويل المشاريع وتسيير الوكالة, وذلك بهدف “استثمار الأموال العمومية لخلق الثروة وتقديم حلول وليس شيء آخر”.

مقالات ذات صلة

إغلاق