الأرشيفوطني

مقري يستبعد ترشح بوتفليقة لولاية خامسة 

قال عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، إن هناك عدة مؤشرات على ضعف احتمال ترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، لولاية خامسة، في انتخابات 2019، رغم توالي دعوات من مؤيدين له لدخول السباق.

مقري في تصريح لـ”الأناضول”، أوضح أن “المؤشرات تدل بأنه فيه شك في إمكانية (ترشح بوتفليقة) الولاية الخامسة”، مشيرا إلى اضطراب وتردد عند داعمي الرئيس المعروفين، دون أن يذكر هوية من يقصد بكلامه.

من جهة أخرى، أعلن مقري، أن حركته باشرت اتصالات مع الطبقة السياسية في البلاد بشأن مشروع أسمته “مبادرة التوافق الوطني”، والذي يهدف إلى “ضمان انتقال اقتصادي وسياسي سلس وآمن” في البلاد.

وأشار مقري، إلى أن المبادرة رغم تزامنها مع بداية العدل التنازلي لانتخابات الرئاسة القادمة، غير مربوطة بسقف زمني لأنها “مرتبطة بالأوضاع الاقتصادية والسياسية المتأزمة، فإنها ستبقى متواصلة مادامت الأزمة (متواصلة)، لأنه لا خروج من الأزمات إلا بالتوافق”.

وبشأن دعوة سابقة للمؤسسة العسكرية من أجل مرافقة مشروع الانتقال الديمقراطي، يقول مقري، “في الحقيقة نحن نتحدث عن التوافق الوطني الذي يجعل الانتقال الاقتصادي والسياسي يكون ضمن الأشكال الدستورية وسهلا وسلسا”.

وتابع “ولكن حين نتحدث عن دور المؤسسة العسكرية نحاول أن نستفيد من تجارب الانتقال الديمقراطي الناجحة في العالم بمساهمة أو دعم الجيش في أوروبا وأمريكا الوسطى والجنوبية وإفريقيا”.

مقالات ذات صلة

إغلاق