الأرشيفوطني

أزيد من 7500 امرأة ضحية عنف في الجزائر خلال تسعة أشهر

كشفت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فافا سيدي لخضر بن زروقي، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أن أزيد من 7500 امرأة تعرضت إلى العنف في الجزائر خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية.

وأوضحت السيدة فافا في تصريح للصحافة على هامش يوم دراسي حول العنف ضد المرأة في إفريقيا أن “مصالح الأمن أحصت ما لا يقل عن 7586 حالة عنف ضد المرأة منذ بداية السنة إلى غاية شهر سبتمبر من العام الجاري”.

وأشارت إلى أن هذا الرقم “لا يعكس الواقع، لان العديد من النساء اللواتي يتعرضن إلى العنف لا يبلغن ولا يلجأن إلى العدالة نظرا للعوامل الاجتماعية والثقافية وكذا لكون أغلب المسؤولين عن هذه الحالات هم من أفراد العائلة و الأقارب”.

وبخصوص اليوم الدراسي الذي نظمته الهيئة تحت شعار “نهاية العنف ضد المرأة في إفريقيا” بمناسبة احياء اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، قالت ذات المسؤولة أن تنظيمه يهدف إلى التحسيس بهذه الظاهرة، مذكرة بالخطوات التي قامت بها الجزائر في هذا الشأن بإدراج مواد رادعة ضمن قانون العقوبات منذ 2015 وكذا مصادقة الجزائر على بروتوكول مابوتو في سبتمبر 2016.

 

وعرف هذا اليوم الدراسي، الذي يصادف أيضا أحياء الذكرى الثلاثين لإنشاء المفوضية الافريقية لحقوق الإنسان والشعوب، مشاركة فاعلين مؤسساتيين وغير مؤسساتيين مكلفين بالموضوع، سيما الشخصيات النسوية المعروفة بتمسكها بحقوق المرأة والتزامهن على الصعيدين الوطني والقاري.

وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد منسق الأمم المتحدة، ايريك أوفرفيست، بالجهود التي بذلتها الجزائر في مجال محاربة العنف ضد المرأة وتجريمها لهذه الظاهرة التي تشهدها كل دول العالم.

من جانبها، أكدت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة وقضايا المرأة، غنية الدالية، أنه يتم العمل على وضع إستراتيجية، بالشراكة مع كل القطاعات المعنية، تعتمد على “التحسيس وتوعية النساء ضحايا العنف بأهمية التبليغ”، مشيرة إلى أن الأرقام التي تقدمها مختلف المصالح بخصوص العنف “لا تعكس الواقع”.

أما الناشطة الحقوقية والمحامية، نادية آيت زاي، فقد اقترحت وضع آليات لحماية النساء اللواتي يقمن بالتبليغ عن تعرضهن للعنف أمام الجهات القضائية.

واج

 

مقالات ذات صلة

إغلاق