الأرشيفدولي

الأمم المتحدة تدين مجزرة صنعاء

صدر منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك (بياناً بالإنجليزية) نيابة عن الأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية في اليمن يدين بشدة، الغارات الجوية التي استهدفت قاعة عزاء في العاصمة صنعاء.

وقال البيان الذي نشرته منظمة الإغاثة الدولية في موقعها الرسمي: “المجتمع الإنساني في اليمن مصدوم وغاضب جراء الغارات الجوية التي استهدفت اليوم(السبت) قاعة عزاء (الصالة الكبرى)، حيث الآلاف من المشيعين يشاركون في مراسم الجنازة. وتشير التقارير الأولية من مسؤولي الصحة في صنعاء أن أكثر من 140 شخصاً قتلوا وأكثر من 525 جرحوا”.

وأضاف البيان: “يدين منسق الشؤون الإنسانية، السيد جيمي ماكغولدريك، بشكل قاطع، الهجوم الجوي المروع الذي وقع في صنعاء اليوم. وقال إنه يرسل تعازيه القلبية لأسر القتلى ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

وذكر منسق الشؤون الإنسانية جميع أطراف النزاع أنهم ملزمون بحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية، بموجب القانون الإنساني الدولي، ودعا إلى إجراء تحقيق فوري في هذا الحادث.

وتابع البيان: “يجب على المجتمع الدولي أن يمارس الضغط والتأثير على جميع أطراف النزاع لضمان حماية المدنيين. مؤكداً أن هذا العنف ضد المدنيين في اليمن يجب أن يتوقف فوراً”.

من جانبه، أعرب التحالف العربي في بيان له عن جاهزيته لإشراك الخبراء الأمريكيين في تحقيق فوري بهذا الحادث، نافيا ضلوع قواته فيه.

وأعربت قيادة التحالف عن تعازيها لأسر الضحايا والمصابين، مشددة على أن قواتها تلقت تعليمات واضحة وصريحة بعدم استهداف المواقع المدنية وبذل كافة ما يمكن بذله من جهد لتجنيب المدنيين المخاطر، مضيفة أنه سوف يتم إجراء تحقيق بشكل فوري من قيادة قوات التحالف.

وأكد التحالف رغبته في أن يستفيد فريق محققيه من خبرات الجانب الأمريكي في تحقيقات بحوادث مماثلة، مضيفا أن المحققين الأمريكيين ستتوفر لهم جميع المعلومات المتاحة لقوات التحالف حول العمليات التي أجريت في موقع الحادث والمناطق المحيطة به.

وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق