الأرشيفثقافات

“فوتو ماراطون”…صور تستنطق مدينة الجزائر

تم يوم أمس افتتاح  معرض صور مسابقة “فوتو ماراطون الجزائر”، بالمقهى الأدبي “الغواصة” وستتواصل فعاليات المعرض لغاية الخامس مارس القادم.

“فوتو ماراطون” مسابقة صور تجمع عدة مصورين من عدة بلدان متوسطية، تنظم للمرة الثانية، شملت الطبعة الأولى 3 مدن هي تونس وبيروت ونابولي فيما امتدت الطبعة الثانية إلى 7 مدن وهي عمان، بيروت، نابولي، باليرمو، الجزائر، مارسيليا وليوبليانا، جرت فعاليات المسابقة في ذات اليوم في المدن السبعة وتمحورت حول 12 موضوعا اختارته لجنة التحكيم، وكان مطلوبا من المصورين المشتركين التصوير لمدة زمنية قدرت ب 12 ساعة.

في حديث له مع “الطريق نيوز”، أكد عادل سلامة أحد منظمي المسابقة في الجزائر، أن الطبعة كانت ناجحة خاصة أنها تنظم للمرة الأولى في الجزائر بتكافل جهود عدة متطوعين شاركوا في التنظيم ودعم بعض المؤسسات والهيئات لهم، وقد بلغ عدد المشاركين في الجزائر 70 مشاركا قادمين من مختلف ولايات الوطن وتم تنظيم المسابقة يوم 22 أكتوبر ببلدية الجزائر الوسطى، حيث تم شرح المسابقة للمشاركين قبل أن يتم توزيعهم على شوارع العاصمة، فمبدأ المسابقة كان “التصوير أثناء السير في الشوارع”، وقد كان باب المشاركة في المسابقة مفتوحا للجميع سواء من الهواة أو المحترفين. وبعد نهاية المسابقة واختيار المتأهلين للمرحلة النهائية تم إختيار صورة للمصورة “وئام لعصري” لتكون الفائزة بجائزة “فوتو ماراطون الجزائر”.

 

نحن بحاجة لأن نكتشف المدن التي نعيش بداخلها، وبعض تفاصيلها التي تعيش بداخلنا، في بعض الأحيان ينجح مصور في أن يجعلك تندهش أمام تفصيل صغير تعودت على المرور أمامه عدة مرات في اليوم لكنك ربما لم تكن تعير له إهتماما، حتى تستوقفك صورة ما، الصورة تستنطق مدننا، وتجعل مكانا شاسعا ينحصر في صورة.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق