دولي

المغرب تدعو الجزائر الى الاعلان عن موقفها بخصوص المبادرة الملكية 

المغرب تدعو الجزائر الى الاعلان عن موقفها بخصوص المبادرة الملكية

دعت المملكة المغربية رسمياً اليوم الجزائر، الاعلان عن موقفها بخصوص المبادرة الملكية لإحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور.

وحسب بلاغ لوزارةالشؤون الخارجية والتعاون الدولي، فان المغرب لا يمكنه إلا أن يأسف لكون هذه المبادرة لم تعرف الرد المأمول، خصوصا وأنها كانت دائما محط طلب من طرف الجزائر ذاتها. ورغم هذا المعطى، فإن المملكة تظل منفتحة ومتفائلة إزاء مستقبل العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وحسب ذات البلاغ ،الذي صدر عقب مباحثات، جرت اليوم بمقر الوزارة، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، وسفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بالرباط،أنه في الوقت الذي تبين فيه أن الصيغ الأخرى “إطار إقليمي، الوسطاء”،  تبقى غير مثمرة، كون المغرب يأمل دائما في أن تتمكن الاتصالات الإنسانية المباشرة من تقديم الجواب الملائم للخلافات الثنائية .

وفي ذات السياق أوضح بوريطة أن الطلب الجزائري لا علاقة له بالمبادرة الملكية. ذلك أن هذه الأخيرة هي ثنائية صرفة، بينما تندرج الخطوة الجزائرية في إطار استئناف البناء الإقليمي وأن الجمود الذي يعرفه اتحاد المغرب العربي،لسنوات يعود بالأساس إلى الطبيعة غير العادية للعلاقات المغربية الجزائرية، التي لا يمكن معالجتها إلا في إطار حوار ثنائي، مباشر ودون وسطاء.

آ.ب

مقالات ذات صلة

إغلاق