وطني
أخر الأخبار

تسجيل 47 ألف حالة إصابة جديدة بالسرطان في الجزائر

أكد وزير الصحة, عبد الحق سايحي, أمس الخميس بالجزائر العاصمة, أن المخطط الوطني لمكافحة مرض السرطان 2023-2030, يرتكز أساسا على الوقاية, كاشفا عن تسجيل ” أزيد من 47 ألف إصابة جديدة” بهذا المرض.

وخلال إشرافه على تدشين الطبعة الـ 6 لصالون الإعلام حول مرض السرطان المنظم تحت شعار “لنكن كلنا على علم بمرض السرطان”, موضحا أن “المخطط الجديد للتكفل بمرضى السرطان, يرتكز على الوقاية باعتبارها عامل محوري في مكافحة هذا الداء ومسبباته”.

فيما يتعلق بالإحصائيات المسجلة على الصعيد الوطني، أعلن الوزير تسجيل 47.050 حالة جديدة للسرطان مشيرا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي الذي بلغ أرقاما مثيرة للقلق. و تتمثل السرطانات الخمس الأكثر انتشارا.
لدى الرجال سرطان الرئة، القولون و المستقيم، البروستات، المثانة و المعدة.
و تجدر الإشارة أنّ سرطان القولون و المستقيم في ارتفاع ملحوظ و يأتي في المرتبة الثانية لدى الجنسين من حيث الانتشار.

وأشار الوزير في حديثه إلى أن هذه الوقاية تتمحور حول “ضرورة التحسيس بأهمية التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني ومحاربة التدخين”, مشددا على “عزم الدولة على التغلب على هذا المرض الخبيث ومكافحته”, واصفا ذلك ب”التحدي” الذي يستدعي تظافر جهود الجميع.

وبخصوص إحياء الجزائر لليوم العالمي لمكافحة السرطان, أشار إلى أن سياسة القطاع تتمحور حول “التحسيس بأهمية الكشف المبكر عن هذا المرض من خلال التعريف بوسائل الفحص المتاحة وإشراك المواطنين ضمن استراتيجية الفحص”.

وبمناسبة هذا الصالون الذي تدوم فعاليته إلى غاية 4 فبراير الجاري, سيتم وضع تحت تصرف الجمهور, إمكانية إجراء الفحوصات والتحاليل والأشعة, بغرض الكشف المبكر عن السرطان, وتوفير فرق طبية تابعة لمختلف المؤسسات الاستشفائية المختصة في سرطان القولون والثدي والبروستات والرئة والدم, بالإضافة إلى أطباء نفسانيين لشرح طرق التكفل النفسي بالمريض, ما سيمكن عامة الحضور من طرح الأسئلة وفي ظروف مريحة.

هذا الصالون المنظم من طرف جمعية “الأمل” لمركز “بيار وماري كوري”, بالشراكة مع وزارة الصحة, بقصر المعارض الصنوبر البحري من 2 إلى 4 فبراير, يعد “موعدا لكل الفاعلين في مجال مكافحة هذا الداء” وكذا “فرصة هامة لإعلام كل المواطنين حول هذا المرض”.

مقالات ذات صلة

إغلاق