الأرشيف
أخر الأخبار

تعاونية “مسرح النقطة” وهران تعود للركح من خلال “نوستالجيا”

تدعو تعاونية “مسرح النقطة – وهران” عشاق الركح بالعاصمة إلى لقاء مع العرض الشرفي لإنتاجها المسرحي الجديد تحت عنوان “نوستالجيا”.

و حسب ما ورد في بيان التعاونية ، فإنها ستعود إلى الواجهة بعد سنوات من الغياب، وأشهر من التحضيرات المكثفة لعملها المسرحي الجديد «نوستالجيا»، الذي سيحتضن عرضه الشرفي مسرح الجزائر الوسطى، في الثاني مارس القادم بداية من الساعة 17:00 والا.

العرض المسرحي «نوستالجيا»، من إخراج لخضر منصوري، مقتبس عن «قصة دببة الباندا التي يرويها عازف الساكسفون الذي له صديقة بفرانكفورت» للمؤلف الفرنسي – الروماني ماتي فيسنيك، وترجمة المخرج المسرحي عبد المجيد الهواس، فيما يقوم بأداء أدوارها كل من الممثلين أسماء الشيخ وفتحي مباركي.

تدور فصول «نوستالجيا» في قالب درامي تراجيدي، حول قصة فنان يصارع العتمة ليومياته الكئيبة، يستيقظ ذات صباح بصحبة شابة مجهولة، عاجزا عن تذكر ما حدث له في الليلة السابقة، هي حكاية لقاء غير متوقّع، محدودة الزمن (7 ليال)، كما تدور كل أحداثها في فضاء شقة.

«نوستالجيا» هي أيضا قصة عن اتفاق بعيد الاحتمال بين كائنين مضيئين وغامضين في الوقت نفسه، يحاول كل منهما التعرّف على الآخر، ويخوضان سوياً تجربة الحب والحياة، كما تطرح «نوستالجيا» سؤال علاقتنا بما لا يمكن الفرار منه وهشاشتنا وعجزنا نحن الأحياء.

وتعتبر “تعاونية مسرح النقطة” هذه المسرحية جزء من مسارها الفني الذي يتأسس على التساؤلات المستمرة، حول راهن الإنسان ووجوده في هذا العالم.

وفي ذات البيان، أشارت تعاونية “مسرح النقطة” أنها تسعى من خلال مسرحية “نوستالجيا” “العودة إلى ما يعتبر بالنسبة لنا، أساسيات المسرح ومفرداته، والمرتكزة بشكل أساسي على قدرات الممثل”، حيت تمّ الاشتغال لهذا الغرض «في هذا العمل مع ممثلين محترفين من ولاية سعيدة، مفعمان بالموهبة والحماس حملا على عاتقهما فكرة نقل تحديات العرض والنص والشكل المسرحي” .

وتجدر الإشارة، أن تعاونية “مسرح النقطة” تأسست في أوت 1995 بوهران، تحمل في رصيدها العديد من الأعمال المسرحية، التي قدمت في الجزائر وخارجها، ومن ابرز انتاجاتها” قلعة الكرامة” (2013)،” ديك الكولونيل” (2008)،” معروض للهوى” (2005)،” مرة مرة” (2002)،” كانت ليلة” (1997)، و”القناع” (1995).

مقالات ذات صلة

إغلاق