اقتصاد ومؤسسات

للمرة الأولى منذ 2018.. أسعار النفط تتعدى 80 دولارا

قفز سعر برميل خام برنت، خلال مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، فوق 80 دولارًا، في ارتفاع غير مسبوق منذ نحو ثلاث سنوات.
ويتوقع المستثمرون ارتفاعا في الطلب بفعل مخاوف الأسواق على الإمدادات مع خروج العالم ببطء من أزمة كوفيد-19.
ومع تسبب إطلاق اللقاحات بتخفيف تدابير الإغلاق العام الجاري، ارتفعت التوقعات بأن يزداد الطلب على النفط.
ودفعت أزمة الطاقة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستويات منذ 7 سنوات ما انعكس بدوره على سوق النفط.
في الوقت ذاته، تقلّصت مخزونات النفط فيما لم تنجح قرارات زيادة الإنتاج في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول المنتجة غير المنضوية فيها بما في ذلك روسيا في الحد من ارتفاع أسعار الخام.
وارتفع سعر برميل برنت في التعاملات الآسيوية الصباحية بنسبة 0.9% ليصل إلى 80.24 دولاراً، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018.
كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.9% ليبلغ 76.07 دولاراً للبرميل.

إلى أين تتجه أسعار النفط؟

وأفاد جون دريسكول من “جاي تي دي” لخدمات الطاقة “يبدو أن ارتفاع النفط سيتواصل. لا أرى أي دليل بعد على أن الارتفاع بلغ ذروته”.ويأتي ذلك في ظل مؤشرات على أن تعافي الاقتصاد العالمي يتباطأ جرّاء مشاكل في سلاسل الإمداد والقلق حيال المتحورة دلتا التي تؤدي إلى ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد في بلدان عدة.وارتفعت الأسعار بشكل كبير مقارنة بمطلع العام الماضي، عندما شكّلت تدابير الإغلاق ضربة للطلب على مستوى العالم فيما انخفض سعر خام برنت إلى مستوى 16 دولارا وتهاوى غرب تكساس الوسيط إلى مستويات سلبية.

توقعات 2022
تنبأت الوكالة الدولية للطاقة بتعاف قوي اعتبارا من الربع الرابع مستندة إلى “طلب مكبوت قوي وتقدم مستمر في حملات التطعيم” للوقاية من كوفيد-19.
وتوقعت أن يصل متوسط الطلب العالمي على النفط في 2021 إلى 96.1 مليون برميل يوميا وإلى 99.4 مليون برميل يوميا في 2022 مقابل تسجيله 90.0 مليون برميل يوميا في 2020.
وتوقعت أوبك وصول متوسط الطلب في الربع الرابع من العام إلى الجاري إلى 99.70 مليون برميل يوميا.
وقال جولدمان ساكس إن الضرر الذي ألحقه الإعصار آيدا بالإمدادات محا أثر زيادة إنتاج أوبك+ وفاقه وما زال إنتاج النفط غير الصخري مخيبا للآمال.
وفيما يتعلق بتوقعاته لعام 2022، خفض البنك متوسط توقعاته للربعين الثاني والرابع إلى 80 دولارا من 85 دولارا للبرميل آخذا في الاعتبار احتمال التوصل إلى اتفاق نووي أمريكي إيراني بحلول أفريل المقبل.
ويلقي استمرار توقف الإنتاج في عدد من المصافي الأمريكية بظلاله على أسعار المعروض في السوق، على حين تحاول شركات النفط الأمريكية للتعافي والالتزام بالشحنات.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق